السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
اليوم أيها الأحباب نكمل الحديث عن مناقب أنس بن مالك ودعاء النبى صلى الله عليه وسلم له واشتراكه فى الغزوات معه رغم حداثة سنه لنتعلم أن الرجال لا يقاسون بمواليدهم وإنما بأعمالهم وآثارهم
خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم واحد المكثرين من الرواية عنه -ويقال للراوى مكثرا إذا روى أكثر من ألف حديث- صح عنه أنه قال :قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن عشر سنين وأن أمه أم سليم أتت به النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم فقالت له هذا أنس غلام يخدمك فقبله وأن النبي صلى الله عليه وسلم كناه أبا حمزة ببقلة كان يجتنبها ومازحه النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: " يا ذا الأذنين " .
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري خرج أنس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر وهو غلام يخدمه أخبرني أبي عن مولى لأنس أنه قال لأنس أشهدت بدراً قال وأين اغيب عن بدر لا أم لك.
قلت: وإنما لم يذكروه في البدريين لأنه لم يكن في سن من يقاتل
(هم لم يذكروه فى كتبهم أنه من البدريين ولكن الله يعلم أنه خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى بدر وهنا أحب أن أقول لإخوانى وأحبابى:لا تعملوا لمدح الناس وكلامهم فإن قلوبهم بيد الله فمن عمل لله بصدق وإخلاص وتجرد ألان الله له قلوب الناس)
وقال الترمذي حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود عن أبي خلدة قلت: لأبي العالية أسمع أنس من النبي صلى الله عليه وسلم قال خدمه عشر سنين ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم وكان له بستان يحمل الفاكهة في السنة مرتين وكان فيه ريحان ويجيء منه ريح المسك وكانت إقامته بعد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة ثم شهد الفتوح ثم قطن البصرة ومات بها.
قال علي بن المديني: كان آخر الصحابة موتاً بالبصرة وقال البخاري حدثنا موسى حدثنا إسحاق بن عثمان سألت موسى بن أنس كم غزا أنس مع النبي صلى الله عليه وسلم قال ثماني غزوات.
وروى ابن السكن من طريق صفوان بن هبيرة عن أبيه قال: قال لي ثابت البناني: قال لي أنس بن مالك هذه شعرة من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضعها تحت لساني قال فوضعتها تحت لسانه فدفن وهي تحت لسانه.
وقال معتمر عن أبيه: سمعت أنس بن مالك يقول لم يبق أحد صلى القبلتين غيري قال جرير بن حارم قلت: لشعيب بن الحبحاب متى مات أنس قال سنة تسعين أخرجه ابن شاهين.
قال الطبراني: حدثنا جعفر الفريأبي حدثنا إبراهيم بن عثمان المصيصي حدثنا مخلد بن الحسين عن هشام بن حسان عن حفصة عن أنس قال: قالت أم سليم: يا رسول الله أدع الله لأنس فقال: " اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيه " قال أنس: فلقد دفنت من صلبي سوى ولد ولدي مائة وخمسة وعشرين وأن ارضي لتثمر في السنة مرتين.
وقال جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس: جاءت بي أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام فقالت: يا رسول الله أنس أدع الله له فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة " قال: قد رأيت اثنتين وأنا أرجو الثالثة.
وقال جعفر أيضاً عن ثابت: كنت مع أنس فجاء قهرمانه فقال: يا أبا حمزة عطشت أرضنا. قال: فقام أنس فتوضأ وخرج إلى البرية وصلى ركعتين ثم دعا فرأيت السحاب تلتئم قال: ثم مطرت حتى ملأت كل شيء. فلما سكن المطر بعث أنس بعض أهله فقال انظر أين بلغت السماء فنظر فلم تعد أرضه إلا يسيراً وذلك في الصيف.
وقال علي بن الجعد عن شعبة عن ثابت قال أبو هريرة ما رأيت أحداً أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من بن أم سليم يعني أنساً.
وروى الطبراني في " الأوسط " من طريق عبيد بن عمرو الأصبحي عن أبي هريرة أخبرني أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير في الصلاة وقال لا نعلم روى أبو هريرة عن أنس غير هذا الحديث.
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري: حدثنا ابن عون عن موسى بن أنس أن أبا بكر لما استخلف بعث إلى أنس ليوجهه إلى البحرين على السعاية فدخل عليه عمر فاستشاره فقال: ابعثه فإنه لبيب كاتب قال فبعثه ومناقب أنس وفضائله كثيرة جداً.
أنس بن مالك الكعبي القشيري أبو أمية وقيل: أبو أميمة وقيل: أبو مية؛ نزل البصرة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في وضع الصيام على المسافر وله معه فيه قصة.
أخرجه أصحاب السنن وأحمد وصححه الترمذي وغيره ووقع فيه عند ابن ماجة أنس بن مالك رجل من بني عبد الأشهل وهو غلط.
وفي رواية أبي داود عن أنس بن مالك رجل من بني عبد الله ابن كعب إخوة قشير وهذا هو الصواب وبذلك جزم البخاري في ترجمته.
وعلى هذا فهو كعبي لا قشيري؛ لأن قشيرا هو ابن كعب ولكعب ابن اسمه عبد الله فهو من إخوة قشير لا من قشير نفسه.
ويجدر الإشارة هنا إلى أن أمه أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام الأنصارية،كانت هى وأختها خالتين لرسول الله صلى الله عليه وسلم من جهة الرضاع.
وإن شاء الله نكمل فى المرة القادمة حتى لا نثقل عليكم
نستودعكم الله....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته