شباب النهضة
اسرة النهضة للدعم الطلابي والتنمية البشرية بكلية الطب جامعة المنصورة ترحب بكم
انت الان غير مسجل ولا تستطيع مشاهدة محتوى المنتدي
يرجى التسجيل
شباب النهضة
اسرة النهضة للدعم الطلابي والتنمية البشرية بكلية الطب جامعة المنصورة ترحب بكم
انت الان غير مسجل ولا تستطيع مشاهدة محتوى المنتدي
يرجى التسجيل
شباب النهضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب النهضة

اسرة النهضة طلبة طب المنصورة للدعم الطلابى والتنمية البشرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منـــــــتـــــــــــــدى الــــــــنـــــــــهــــــــــــضــــــــــــــة للتــــــــنـــــــمـــــــــــيــــــــة البـــــــــشــــــــــــرية يرحب بــكــم
رسالة دكتورة دينا الطنطاوي من بيت الله الحرام:السلام عليكم احبابى شباب النهضه... ابعث لكم رسالتى هذه من امام الحرم الشريف بمكه المكرمه حيث رزقنى الله نعمه زياره بيته الحرام ..ولله انها اجمل رحله رزقكم الله بها جميعا.. ادعو الله لكم بكل خير وبالتوفيق والسداد ولك منى يادكتور محمد دعاء خاص على صبرك وتحملك مسئوليه المنتدى
محمد أشرف الأعراب والعجم** محمدخيـر من يمشي على قــــدم** محمــد باسط المعروف جامعه** ‍ ‍ محمـد صاحب الإحســان والكــــرم** محمــد تاج رسل الله قاطبــــة** ‍ ‍ محمـــــــد صــــــادق الأقوال والكلـــم** محمــــــد ثابت الميثاق حافظــه** ‍ محمــــد طيــب الأخــلاق والشيــــم** محمـــد رُوِيَت بالنور طينتُــــهُ** ‍ ‍ محمــــد لم يــــزل نــــــوراً من القِدم** محمــــد حاكم بالعدل ذو شرفٍ** ‍ ‍ محمـــــد معــــدن الأنعام والحكــــــم** محمد خير خلق الله من مضـــــر** ‍ ‍ محمــــد خيـــر رســـــل الله كلهـــــم** محمــــــد دينه حـــق نديـــن بـــه** ‍ ‍ محمــــــــد مجمــــلاً حقاً على علــــم** محمـــد ذكـــره روح لأنفسنــــــــا** ‍ ‍ محمد شكره فــــرض على الأمــــم** محمد زينة الدنيا وبهجتهـــــــــــا** ‍ ‍ محمــــــــد كاشــــــف الغمات والظلم** محمــــد سيـــــــد طابت مناقبـــــه** ‍ محمــــد صاغه الرحمــــــن بالنعـــــم** محمــــد صفـــوة الباري وخيرتـــــه** ‍ ‍ محمــــد طاهـــــــر من سائر التهـــم** محمـــد ضاحــــك للضيف مكرمــــه** ‍ ‍ محمـــــــــد جـــــــاره والله لم يضـــم** محمــــد طابـــــت الدنيــــا ببعثتــــه** ‍ ‍ محمـــــد جـــاء بالآيـــات والحكـــــــم** محمـــــد يوم بعث الناس شــــــــــــافعـنا** محمـــــــد نوره الهادي من الظلــــــــــم** محمــــــــد قائـــــــــــم لله ذو همـــــــــم** ‍ ‍ محمـــــــد خاتـــــــم للرســــــل كلهــــم** مولاي صل وسلم دائما أبدا** على حبيبك خير الخلق كلهم** يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا** واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم**
اللهم اجعل لأهل سوريا فرجا و مخرجا ،اللهم احقن دماءهم ، و احفظ أعراضهم ، و آمنهم في و طنهم ، اللهم اكشف عنهم البلاء اللهم قاتل الظلمة المتجبرين ، يا جبار يا قهار قاتل المتجبرين الفجار ، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ، و أرح البلاد و العباد منهم يا عزيز ،اللهم و الطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا رحيم يا رحمن ، اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين ، و أعلِ بفضلك رايتي الحق و الدين ، اللهم كن لأهل السنة يا ذا القوة و المنة ، اللهم و أنعم علينا بالأمن و الأمان يا لطيف يا منان ، و الحمد لله رب العالمين .
اللهم إنا نسألك و نتوسل إليك بأسمائك الحسنى و بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك نسألك اللهم أن تصلي و تسلم و تبارك على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ونسألك يا الله يا غياث المستغيثين ويا أمان الخائفين أن تغيث أهل سوريا اللهم أغث أهل سوريا .. اللهم أغث أهل سوريا.. اللهم أغث أهل سوريا اللهم .. اكشف عنهم الكرب.. اللهم عجّل بالفـرج.. اللهم ألف بين قلوبهم .. اللهم وحد كلمتهم على الحق يارب العالمين ... يا ذا الجلال والإكرام.. يا حي يا قيوم ياودود يا ودود... يا ذا العرش المجيد... يا مبدئ يا معيد...يا فعالا لما يريد... نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ونسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.. نسألك اللهم أن ترحم أهل سوريا .. اللهم مدهم بممدك .. اللهم ظللهم بالغمام اللهم وظللهم بملائكتك ورحمتك .. اللهم وظللهم بعفوك وعنايتك .. اللهم اشدد ازرهم ..واربط على قلوبهم ...اللهم وأنزل عليهم دفئا وسلاما وأمنا وأمانا.. اللهم وأنزل عليهم صبراً وثبت أقدامهم وانصرهم على القوم الظالمين .. اللهم اجعل فى قلوبهم نورا وفى سمعهم نورا من فوقهم نورا ومن تحتهم نورا وعن يمينهم نورا وعن شمالهم نورا.. يالله يالله يالله ياقوي ياعزيز ياناصر المستضعفين ياولي المؤمنين نسألك برحمتك وعفوك وكرمك وجودك وإحسانك أن تتقبل شهدائهم وأن تشفي مرضاهم اللهم ارحم الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل والشيوخ الركع والأطفال اليتامى من لهم إلا أنت .. من ناصرهم إلا أنت .. من رحيمهم إلا أنت .. من وكيلهم إلا أنت .. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم اللهم مزقهم كل ممزق اللهم أحصهم عددا و اقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا اللهم وألق الرعب في قلوبهم اللهم وأخرج المسلمين من بينهم سالمين غانمين منصورين إنك على كل شئ قدير و بالاجابة جدير اللهم هاهم أهل سوريا قد خرجوا طالبين نصرتك وعونك ومددك وفرجك وعفوك اللهم لا تخيب لهم رجاء اللهم لا تقفل أبوابك دونهم اللهم كن لهم ولاتكن عليهم برحتمك وجودك وكرمك ياأرحم الراحمين اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولاحول ولاقوة لنا ولهم إلا بك اللهم صل على محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وصل على محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومدادكلماتك

 

 تفسير القرآن الكريم متجدد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 13 مارس 2010 - 20:17

السلام عليكم أعضائنا الكرام

سنعرض سوياً هنا تفسير القرآن العظيم بداية من الفاتحة حتى نصل الى اخر ايه فى القرآن ان شاء الله

وسيكون العرض من أكثر من مصدر ان شاء الله

وان كان يعتمد على مرجعين اساسيين

وهما

فى ظلال القرآن للشيخ سيد قطب

وتفسير بن كثير الغنى عن التعريف

والى اللقاء ان شاء الله


eng_islam

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 13 مارس 2010 - 20:27


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [ سورة الفاتحة - الآية 1 ]



بسم الله الرحمن الرحيم سورة الفاتحة وأول سورة البقرة الجزء الأول الفاتحة مكية وآياتها سبع تقديم الفاتحة يردد المسلم هذه السورة القصيرة ذات الآيات السبع سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة على الحد الأدنى ; وأكثر من ضعف ذلك إذا هو صلى السنن ; وإلى غير حد إذا هو رغب في أن يقف بين يدي ربه متنفلا غير الفرائض والسنن ولا تقوم صلاة بغير هذه السورة لما ورد في الصحيحين عن رسول الله ص من حديث عبادة بن الصامت « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » إن في هذه السورة من كليات العقيدة الإسلامية وكليات التصور الإسلامي وكليات المشاعر والتوجيهات ما يشير إلى طرف من حكمة اختيارها للتكرار في كل ركعة وحكمة بطلان كل صلاة لا تذكر فيها * * * الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم تبدأ السورة بسم الله الرحمن الرحيم ومع الخلاف حول البسملة أهي آية من كل سورة أم هي آية من القرآن تفتتح بها عند القراءة كل سورة فإن الأرجح أنها آية من سورة الفاتحة وبها تحتسب آياتها سبعا وهناك قول بأن المقصود بقوله تعالى ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم هو سورة الفاتحة بوصفها سبع آيات من المثاني لأنها يثنى بها وتكرر في الصلاة والبدء باسم الله هو الأدب الذي أوحى الله لنبيه ص في أول ما نزل من القرآن باتفاق وهو قوله تعالى اقرأ باسم ربك وهو الذي يتفق مع قاعدة التصور الإسلامي الكبرى من أن الله هو الأول والآخر والظاهر والباطن فهو سبحانه الموجود الحق الذي يستمد منه كل موجود وجوده ويبدأ منه كل مبدوء بدأه فباسمه إذن يكون كل ابتداء وباسمه إذن تكون كل حركة وكل اتجاه ووصفه سبحانه في البدء بالرحمن الرحيم يستغرق كل معاني الرحمة وحالاتها وهو المختص وحده باجتماع هاتين الصفتين كما أنه المختص وحده بصفة الرحمن فمن الجائز أن يوصف
عبد من عباده بأنه رحيم ; ولكن . . . . . .

انتظروا الباقى ان شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 13 مارس 2010 - 21:14



الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [ سورة الفاتحة - الآية 2 ]


وحده باجتماع هاتين الصفتين كما أنه المختص وحده بصفة الرحمن فمن الجائز أن يوصف عبد من عباده بأنه رحيم ; ولكن من الممتنع من الناحية الإيمانية أن يوصف عبد من عباده بأنه رحمن ومن باب أولى أن تجتمع له الصفتان ومهما يختلف في معنى الصفتين أيتهما تدل على مدى أوسع من الرحمة فهذا الاختلاف ليس مما يعنينا تقصيه في هذه الظلال ; إنما نخلص منه إلى استغراق هاتين الصفتين مجتمعتين لكل معاني الرحمة وحالاتها ومجالاتها وإذا كان البدء باسم الله وما ينطوي عليه من توحيد الله وأدب معه يمثل الكلية الأولى في التصور الإسلامي فإن استغراق معاني الرحمة وحالاتها ومجالاتها في صفتي الرحمن الرحيم يمثل الكلية الثانية في هذا التصور ويقرر حقيقة العلاقة بين الله والعباد الفاتحة الحمد لله رب العالمين وعقب البدء باسم الله الرحمن الرحيم يجيء التوجه إلى الله بالحمد ووصفه بالربوبية المطلقة للعالمين الحمد لله رب العالمين والحمد لله هو الشعور الذي يفيض به قلب المؤمن بمجرد ذكره لله فإن
وجوده ابتداء ليس إلا فيضا من فيوضات النعمة الإلهية التي تستجيش الحمد والثناء وفي كل لمحة وفي كل لحظة وفي كل خطوة تتوالى آلاء الله وتتواكب وتتجمع وتغمر خلائقه كلها وبخاصة هذا الإنسان ومن ثم كان الحمد لله ابتداء وكان الحمد لله ختاما قاعدة من قواعد التصور الإسلامي المباشر وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة ومع هذا يبلغ من فضل الله سبحانه وفيضه على عبده المؤمن أنه إذا قال الحمد لله كتبها له حسنة ترجح كل الموازين في سنن ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ص حدثهم أن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فعضلت الملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى الله فقالا يا ربنا إن عبدا قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها قال الله وهو أعلم بما قال عبده وما الذي قال عبدي قالا يا رب أنه قال لك الحمد يا رب كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله لهما اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها والتوجه إلى الله بالحمد يمثل شعور المؤمن الذي يستجيشه مجرد ذكره لله كما أسلفنا أما شطر الآية الأخير رب العالمين فهو يمثل قاعدة التصور الإسلامي فالربوبية المطلقة الشاملة هي إحدى كليات العقيدة الإسلامية والرب هو المالك المتصرف ويطلق في اللغة على السيد وعلى المتصرف للإصلاح والتربية والتصرف للإصلاح والتربية يشمل العالمين أي جميع الخلائق والله سبحانه لم يخلق الكون ثم يتركه هملا إنما هو يتصرف فيه بالإصلاح ويرعاه ويربيه وكل العوالم والخلائق تحفظ وتتعهد برعاية الله رب العالمين والصلة بين الخالق والخلائق دائمة ممتدة قائمة في كل وقت وفي كل حالة والربوبية المطلقة هي مفرق الطريق بين وضوح التوحيد الكامل الشامل والغبش الذي ينشأ من عدم وضوح هذه الحقيقة بصورتها القاطعة وكثيرا ما كان الناس يجمعون بين الاعتراف بالله بوصفه الموجد الواحد للكون والاعتقاد بتعدد الأرباب الذين يتحكمون في الحياة ولقد يبدو هذا غريبا مضحكا ولكنه كان وما يزال ولقد حكى لنا القرآن الكريم عن جماعة من المشركين كانوا يقولون عن أربابهم المتفرقة ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى كما قال عن جماعة من أهل الكتاب اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله وكانت عقائد الجاهليات السائدة في الأرض كلها يوم جاء الإسلام تعج بالأرباب المختلفة
بوصفها أربابا صغارا تقوم إلى جانب كبير الآلهة كما يزعمون فإطلاق الربوبية في هذه السورة وشمول هذه الربوبية للعالمين جميعا هي مفرق الطريق بين النظام والفوضى في العقيدة لتتجه العوالم كلها إلى رب واحد تقر له بالسيادة المطلقة وتنفض عن كاهلها زحمة الأرباب المتفرقة وعنت الحيرة كذلك بين شتى الأرباب ثم ليطمئن ضمير هذه العوالم إلى رعاية الله الدائمة وربوبيته القائمة وإلى أن هذه الرعاية لا تنقطع أبدا ولا تفتر ولا تغيب لا كما كان أرقى تصور فلسفي لأرسطو مثلا يقول بأن الله أوجد هذا الكون ثم لم يعد يهتم به لأن الله أرقى من أن يفكر فيما هو دونه فهو لا يفكر إلا في ذاته وأرسطو وهذا تصوره هو أكبر الفلاسفة وعقله هو أكبر العقول لقد جاء الإسلام وفي العالم ركام من العقائد والتصورات والأساطير والفلسفات والأوهام والأفكار يختلط فيها الحق بالباطل والصحيح بالزائف والدين بالخرافة والفلسفة بالأسطورة والضمير الإنساني تحت هذا الركام الهائل يتخبط في ظلمات وظنون ولا يستقر منها على يقين وكان التيه الذي لا قرار فيه ولا يقين ولا نور هو ذلك الذي يحيط بتصور البشرية لإلهها وصفاته وعلاقته بخلائقه ونوع الصلة بين الله والإنسان على وجه الخصوص ولم يكن مستطاعا أن يستقر الضمير البشري على قرار في أمر هذا الكون وفي أمر نفسه وفي منهج حياته قبل أن يستقر على قرار في أمر عقيدته وتصوره لإلهه وصفاته وقبل أن ينتهي إلى يقين واضح مستقيم في وسط هذا العماء وهذا التيه وهذا الركام الثقيل ولا يدرك الإنسان ضرورة هذا الاستقرار حتى يطلع على ضخامة هذا الركام وحتى يرود هذا التيه من العقائد والتصورات والأساطير والفلسفات والأوهام والأفكار التي جاء الإسلام فوجدها ترين على الضمير البشري والتي أشرنا إلى طرف منها فيما تقدم صغير وسيجيء في استعراض سور القرآن الكثير منها مما عالجه القرآن علاجا وافيا شاملا كاملا ومن ثم كانت عناية الإسلام الأولى موجهه إلى تحرير أمر العقيدة وتحديد التصور الذي يستقر عليه الضمير في أمر الله وصفاته وعلاقته بالخلائق وعلاقة الخلائق به على وجه القطع واليقين ومن ثم كان التوحيد الكامل الخالص المجرد الشامل الذي لا تشوبه شائبة من قريب ولا من بعيد هو قاعدة التصور التي جاء بها الإسلام وظل يجلوها في الضمير ويتتبع فيه كل هاجسة وكل شائبة حول حقيقة التوحيد حتى يخلصها من كل غبش ويدعها مكينة راكزة لا يتطرق إليها وهم في صورة من الصور كذلك قال الإسلام كلمة الفصل بمثل هذا الوضوح في صفات الله وبخاصة ما يتعلق منها بالربوبية المطلقة فقد كان معظم الركام في ذلك التيه الذي تخبط فيه الفلسفات والعقائد كما تخبط فيه الأوهام والأساطير مما يتعلق بهذا الأمر الخطير العظيم الأثر في الضمير الإنساني وفي السلوك البشري سواء والذي يراجع الجهد المتطاول الذي بذله الإسلام لتقرير كلمة الفصل في ذات الله وصفاته وعلاقته بمخلوقاته هذا الجهد الذي تمثله النصوص القرآنية الكثيرة الذي يراجع هذا الجهد المتطاول دون أن يراجع ذلك الركام الثقيل في ذلك التيه الشامل الذي كانت البشرية كلها تهيم فيه قد لا يدرك مدى الحاجة إلى كل هذا البيان المؤكد المكرر وإلى كل هذا التدقيق الذي يتتبع كل مسالك الضمير ولكن . . . . .


نستكمل بعون الله فيما بعد
- عذراَ للاطالة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالأحد 14 مارس 2010 - 16:43

انا عجبنى الفسير جداً ان شاء الله هتابع معاك بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
dr toota


عدد الرسائل : 1329
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالأحد 14 مارس 2010 - 17:36



جزاك الله خيرا يا إسلام

ربنا يكرمك على مجهودك الرائع ده
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
احنا فى انتظار الباقى إن شاء الله
بجد أنا نفسى أعرف لكن ايه ؟؟
يعنى دلوقتى انت شوقتنا لباقى التفسير وهاتهرب ولا ايه ؟؟
اتفضل كمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسلم الأيادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بحجابى
عضو متميز
عضو متميز
ملكة بحجابى


عدد الرسائل : 202
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالأربعاء 17 مارس 2010 - 15:49

ما شاء الله ربنا يجزيك عنا خير الجزاء بشمهندس اسلام
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
مستنين الباقى ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالخميس 18 مارس 2010 - 18:27

شكرا مى
شكرا ريهام
وجزاكم الله بمثله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 20:13

نستكمل بإذن الله



الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ [ سورة الفاتحة - الآية 3 ] مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ [ سورة الفاتحة - الآية 4 ]

ولكن مراجعة ذلك الركام تكشف عن ضرورة ذلك الجهد المتطاول كما تكشف عن مدى عظمة الدور الذي قامت به هذه العقيدة وتقوم في تحرير الضمير البشري وإعتاقه ; وإطلاقه من عناء التخبط بين شتى الأرباب وشتى الأوهام والأساطير وإن جمال هذه العقيدة وكمالها وتناسقها وبساطة الحقيقة الكبيرة التي تمثلها كل هذا لا يتجلى للقلب والعقل كما يتجلى من مراجعة ركام الجاهلية من العقائد والتصورات والأساطير والفلسفات وبخاصة موضوع الحقيقة الإلهية وعلاقتها بالعالم عندئذ تبدو العقيدة الإسلامية رحمة رحمة حقيقية للقلب والعقل رحمة بما فيها من جمال وبساطة ووضوح وتناسق وقرب وأنس وتجاوب مع الفطرة مباشر عميق الفاتحة الرحمن الرحيم مالك يوم الدين الرحمن الرحيم هذه الصفة التي تستغرق كل معاني الرحمة وحالاتها ومجالاتها تتكرر هنا في صلب السورة في آية مستقلة لتؤكد السمة البارزة في تلك الربوبية الشاملة ; ولتثبت قوائم الصلة الدائمة بين الرب ومربوبيه وبين الخالق ومخلوقاته إنها صلة الرحمة والرعاية التي تستجيش الحمد والثناء إنها الصلة التي تقوم على الطمأنينة وتنبض بالمودة فالحمد هو الاستجابة الفطرية للرحمة الندية.....

إن الرب الإله في الإسلام لا يطارد عباده مطاردة الخصوم والأعداء كآلهة الأولمب في نزواتها وثوراتها كما تصورها أساطير الإغريق ولا يدبر لهم المكائد الانتقامية كما تزعم الأساطير المزورة في العهد القديم كالذي جاء في أسطورة برج بابل في الإصحاح الحادي عشر من سفر التكوين مالك يوم الدين وهذه تمثل الكلية الضخمة العميقة التأثير في الحياة البشرية كلها كلية الاعتقاد بالآخرة والملك أقصى درجات الاستيلاء والسيطرة ويوم الدين هو يوم الجزاء في الآخرة وكثيرا ما اعتقد الناس بألوهية الله وخلقه للكون أول مرة ; ولكنهم مع هذا لم يعتقدوا بيوم الجزاء والقرآن يقول عن بعض هؤلاء ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ثم يحكي عنهم في موضع آخر بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيب أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد والاعتقاد بيوم الدين كلية من كليات العقيدة الإسلامية ذات قيمة في تعليق أنظار البشر وقلوبهم بعالم آخر بعد عالم الأرض ; فلا تستبد بهم ضرورات الأرض وعندئذ يملكون الاستعلاء على هذه الضرورات ولا يستبد بهم القلق على تحقيق جزاء سعيهم في عمرهم القصير المحدود وفي مجال الأرض المحصور وعندئذ يملكون العمل لوجه الله وانتظار الجزاء حيث يقدره الله في الأرض أو في الدار الآخرة سواء في طمأنينة لله وفي ثقة بالخير وفي إصرار على الحق وفي سعة وسماحة ويقين ومن ثم فإن هذه الكلية تعد مفرق الطريق بين العبودية للنزوات والرغائب والطلاقة الإنسانية اللائقة ببني الإنسان بين الخضوع لتصورات الأرض وقيمها وموازينها والتعلق بالقيم الربانية والاستعلاء على منطق الجاهلية مفرق الطريق بين الإنسانية في حقيقتها العليا التي أرادها الله الرب لعباده والصور المشوهة المنحرفة التي لم يقدر لها الكمال...




نستكمل فيما بعد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 20:25

معلش يا جماااعه انا عارف ان الموضوع طويل
بس والله القراءة فى التفسير داا متعه
وانا بحاول انزل جزء بجزء عشان الملل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 20:38



- نستكمل إن شاء الله -



إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [ سورة الفاتحة - الآية 5 ]


وما تستقيم الحياة البشرية على منهج الله الرفيع ما لم تتحقق هذه الكلية في تصور البشر وما لم تطمئن قلوبهم إلى أن جزاءهم على الأرض ليس هو نصيبهم الأخير وما لم يثق الفرد المحدود العمر بأن له حياة أخرى تستحق أن يجاهد لها وأن يضحي لنصرة الحق والخير معتمدا على العوض الذي يلقاه فيها وما يستوي المؤمنون بالآخرة والمنكرون لها في شعور ولا خلق ولا سلوك ولا عمل فهما صنفان مختلفان من الخلق وطبيعتان متميزتان لا تلتقيان في الأرض في عمل ولا تلتقيان في الآخرة في جزاء وهذا هو مفرق الطريق...

الفاتحة ، إياك نعبد وإياك نستعين ، وهذه هي الكلية الاعتقادية التي تنشأ عن الكليات السابقة في السورة فلا عبادة إلا لله ولا استعانة إلا بالله وهنا كذلك مفرق طريق بين التحرر المطلق من كل عبودية وبين العبودية المطلقة للعبيد وهذه الكلية تعلن ميلاد التحرر البشري الكامل الشامل التحرر من عبودية الأوهام والتحرر من عبودية النظم والتحرر من عبودية الأوضاع وإذا كان الله وحده هو الذي يعبد والله وحده هو الذي يستعان فقد تخلص الضمير البشري من استذلال النظم والأوضاع والأشخاص كما تخلص من استذلال الأساطير والأوهام والخرافات

وهنا يعرض موقف المسلم من القوى الإنسانية ومن القوى الطبيعية فأما القوى الإنسانية بالقياس إلى المسلم فهي نوعان قوة مهتدية تؤمن بالله وتتبع منهج الله وهذه يجب أن يؤازرها ويتعاون معها على الخير والحق والصلاح وقوة ضالة لا تتصل بالله ولا تتبع منهجه وهذه يجب أن يحاربها ويكافحها ويغير عليها ولا يهولن المسلم أن تكون هذه القوة الضالة ضخمة أو عاتية فهي بضلالها عن مصدرها الأول قوة الله تفقد قوتها الحقيقة تفقد الغذاء الدائم الذي يحفظ لها طاقتها وذلك كما ينفصل جرم ضخم من نجم ملتهب فما يلبث أن ينطفيء ويبرد ويفقد ناره ونوره مهما كانت كتلته من الضخامة على حين تبقى لأية ذرة متصلة بمصدرها المشع قوتها وحرارتها ونورها كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله غلبتها باتصالها بمصدر القوة الأول وباستمدادها من النبع الواحد للقوة وللعزة جميعا وأما القوى الطبيعية فموقف المسلم منها هو موقف التعرف والصداقة لا موقف التخوف والعداء ذلك أن قوة الإنسان وقوة الطبيعة صادرتان عن إرادة الله ومشيئته محكومتان بإرادة الله ومشيئته متناسقتان متعاونتان في الحركة والاتجاه....

... إن عقيدة المسلم توحي إليه أن الله ربه قد خلق هذه القوى كلها لتكون له صديقا مساعدا متعاونا ; وأن سبيله إلى كسب هذه الصداقة أن يتأمل فيها ويتعرف إليها ويتعاون وإياها ويتجه معها إلى الله ربه وربها وإذا كانت هذه القوى تؤذيه أحيانا فإنما تؤذيه لأنه لم يتدبرها ولم يتعرف إليها ولم يهتد إلى الناموس الذي يسيرها ولقد درج الغربيون ورثة الجاهلية الرومانية على التعبير عن استخدام قوى الطبيعة بقولهم قهر الطبيعة ولهذا التعبير دلالته الظاهرة على نظرة الجاهلية المقطوعة الصلة بالله وبروح الكون المستجيب لله فأما المسلم الموصول القلب بربه الرحمن الرحيم الموصول الروح بروح هذا الوجود المسبحة لله رب العالمين....



- يستكمل فيمـــــــــــــا بعد -


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 20:56

- نستكمل إن شاء الله -

اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ [ سورة الفاتحة - الآية 6 ]
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ
الضَّالِّينَ [ سورة الفاتحة - الآية 7 ]



فيؤمن بأن هنالك علاقة أخرى غير علاقة القهر والجفوة أنه يعتقد أن الله هو مبدع هذه القوى جميعا خلقها كلها وفق ناموس واحد لتتعاون على بلوغ الأهداف المقدرة لها بحسب هذا الناموس وأنه سخرها للإنسان ابتداء ويسر له كشف أسرارها ومعرفة قوانينها وأن على الإنسان أن يشكر الله كلما هيأ له أن يظفر بمعونة من إحداها فالله هو الذي يسخرها له وليس هو الذي يقهرها سخر لكم ما في الأرض جميعا وإذن فإن الأوهام لن تملأ حسه تجاه قوى الطبيعة ; ولن تقوم بينه وبينها المخاوف إنه يؤمن بالله وحده ويعبد الله وحده ويستعين بالله وحده وهذه القوى من خلق ربه وهو يتأملها ويألفها ويتعرف أسرارها فتبذل له معونتها وتكشف له عن أسرارها فيعيش معها في كون مأنوس صديق ودود وما أروع قول الرسول ص وهو ينظر إلى جبل أحد « هذا جبل يحبنا ونحبه » ففي هذه الكلمات كل ما يحمله قلب المسلم الأول محمد ص من ود وألفة وتجاوب بينه وبين الطبيعة في أضخم وأخشن مجاليها...

... إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين وبعد تقرير تلك الكليات الأساسية في التصور الإسلامي ; وتقرير الاتجاه إلى الله وحده بالعبادة والاستعانة يبدأ في التطبيق العملي لها بالتوجه إلى الله بالدعاء على صورة كلية تناسب جو السورة وطبيعتها اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين اهدنا الصراط المستقيم وفقنا إلى معرفة الطريق المستقيم الواصل ; ووفقنا للاستقامة عليه بعد معرفته فالمعرفة والاستقامة كلتاهما ثمرة لهداية الله ورعايته ورحمته والتوجه إلى الله في هذا الأمر هو ثمرة الاعتقاد بأنه وحده المعين وهذا الأمر هو أعظم وأول ما يطلب المؤمن من ربه العون فيه فالهداية إلى الطريق المستقيم هي ضمان السعادة في الدنيا والآخرة عن يقين وهي في حقيقتها هداية فطرة الإنسان إلى ناموس الله الذي ينسق بين حركة الإنسان وحركة الوجود كله في الاتجاه إلى الله رب العالمين...

... ويكشف عن طبيعة هذا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين فهو طريق الذين قسم لهم نعمته لا طريق الذين غضب عليهم لمعرفتهم الحق ثم حيدتهم عنه أو الذين ضلوا عن الحق فلم يهتدوا أصلا إليه إنه صراط السعداء المهتدين الواصلين وبعد فهذه هي السورة المختارة للتكرار في كل صلاة والتي لا تصح بدونها صلاة وفيها على قصرها تلك الكليات الأساسية في التصور الإسلامي ; وتلك التوجهات الشعورية المنبثقة من ذلك التصور وقد ورد في صحيح مسلم من حديث العلاء بن عبد الرحمن مولى الحرقة عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله ص « يقول الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال الله أثني علي عبدي فإذا قال مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل » ولعل هذا الحديث الصحيح بعدما تبين من سياق السورة ما تبين يكشف عن سر من أسرار اختيار السورة ليرددها المؤمن سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة ; أو ما شاء الله أن يرددها كلما قام يدعوه في الصلاة
....


- يستكمل فيمـــــــــــــا بعد -


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
dr toota


عدد الرسائل : 1329
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 9:22

eng_islam كتب:
معلش يا جماااعه انا عارف ان الموضوع طويل
بس والله القراءة فى التفسير داا متعه
وانا بحاول انزل جزء بجزء عشان الملل




بالعكس يا إسلام
الموضوع رااااااااائع
من أجمل ماقرأت بجد
جزاك الله خيرا
ويابختك بالحسنات اللى بتاخدها على الموضوع ده
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
انا مستمتعه جدا وقرأت الموضوع كله
وفى الانتظار ان شاء الله لباقى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
dr toota


عدد الرسائل : 1329
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 9:30

eng_islam كتب:


الفاتحة ، إياك نعبد وإياك نستعين ، وهذه هي الكلية الاعتقادية التي تنشأ عن الكليات السابقة في السورة فلا عبادة إلا لله ولا استعانة إلا بالله وهنا كذلك مفرق طريق بين التحرر المطلق من كل عبودية وبين العبودية المطلقة للعبيد وهذه الكلية تعلن ميلاد التحرر البشري الكامل الشامل التحرر من عبودية الأوهام والتحرر من عبودية النظم والتحرر من عبودية الأوضاع وإذا كان الله وحده هو الذي يعبد والله وحده هو الذي يستعان فقد تخلص الضمير البشري من استذلال النظم والأوضاع والأشخاص كما تخلص من استذلال الأساطير والأوهام والخرافات

وهنا يعرض موقف المسلم من القوى الإنسانية ومن القوى الطبيعية فأما القوى الإنسانية بالقياس إلى المسلم فهي نوعان قوة مهتدية تؤمن بالله وتتبع منهج الله وهذه يجب أن يؤازرها ويتعاون معها على الخير والحق والصلاح وقوة ضالة لا تتصل بالله ولا تتبع منهجه وهذه يجب أن يحاربها ويكافحها ويغير عليها ولا يهولن المسلم أن تكون هذه القوة الضالة ضخمة أو عاتية فهي بضلالها عن مصدرها الأول قوة الله تفقد قوتها الحقيقة تفقد الغذاء الدائم الذي يحفظ لها طاقتها وذلك كما ينفصل جرم ضخم من نجم ملتهب فما يلبث أن ينطفيء ويبرد ويفقد ناره ونوره مهما كانت كتلته من الضخامة على حين تبقى لأية ذرة متصلة بمصدرها المشع قوتها وحرارتها ونورها كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله غلبتها باتصالها بمصدر القوة الأول وباستمدادها من النبع الواحد للقوة وللعزة جميعا وأما القوى الطبيعية فموقف المسلم منها هو موقف التعرف والصداقة لا موقف التخوف والعداء ذلك أن قوة الإنسان وقوة الطبيعة صادرتان عن إرادة الله ومشيئته محكومتان بإرادة الله ومشيئته متناسقتان متعاونتان في الحركة والاتجاه...




الكلام راائع جدا
إن القوة الحقيقيه هى المستمده من قوة الحق سبحانه ومن صلة الانسان بربه تكمن قوته
احنا محتاجين نفتكر الكلام ده دايما علشان نعرف ان لانفع ولا ضرر ولا قوة ولا حياة للمرء الا بأمر الله
فإذا استعان بالله واختار الحق فهو قوى حينها بتأييد الله وبنصرة الله له
فلم يترك هذا التفسير فى رأيى عذرا للانسان ليخاف من أى شىء فى الحياة مادام مع الله
اننا فى أمس الحاجه للعوده الى الله وصراطه المستقيم حتى تتحقق قوتنا وتعود الينا هيبتنا المفقوده ببعدنا عن طريق الله
جزاك الله خيرا يا إسلام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بحجابى
عضو متميز
عضو متميز
ملكة بحجابى


عدد الرسائل : 202
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 15:08

فالهداية إلى الطريق المستقيم هي ضمان السعادة في الدنيا والآخرة عن يقين
ما شاء الله وجزاك الله خيرا يا اسلام
اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم امين
شكرا د/ مى رد حضرتك رائع
فعلا احنا لازم يكون عندنا يقين اننا معنا الحق والقوة كلها لو رجعنا الى كلام الله وسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 21:42

اقتباس :
الكلام راائع جدا
إن القوة الحقيقيه هى المستمده من قوة الحق سبحانه ومن صلة الانسان بربه تكمن قوته
احنا محتاجين نفتكر الكلام ده دايما علشان نعرف ان لانفع ولا ضرر ولا قوة ولا حياة للمرء الا بأمر الله
فإذا استعان بالله واختار الحق فهو قوى حينها بتأييد الله وبنصرة الله له
فلم يترك هذا التفسير فى رأيى عذرا للانسان ليخاف من أى شىء فى الحياة مادام مع الله
اننا فى أمس الحاجه للعوده الى الله وصراطه المستقيم حتى تتحقق قوتنا وتعود الينا هيبتنا المفقوده ببعدنا عن طريق الله
جزاك الله خيرا يا إسلام


كلاااااااااااااام جميل دكتورة مى
دائماَ ما تركزى على المقطع المفضل عندى
مش عارف أعتبر دى ايه؟؟؟؟؟؟؟؟

فعلاَ د/مى ليس العدد والعداد والحجم هو مقياس القوة الحقيقى
فمقياس القوة يكمن فى مدى القرب من مصدر القوة الحقيقية
فالفئة المؤمنة بقربها من مصدر القوة (الله) تصبح قويه...
أما الفئة الظالمة فببعدها عن الله (مصدر القوة) فقدت كل مقومات القوة
ولن يغنى عن هذه الفئة الظالمة عددها ولا عدادها فى مواجهتها مع قوى الحق...

اقتباس :



فالهداية إلى الطريق المستقيم هي ضمان السعادة في الدنيا والآخرة عن يقين
ما شاء الله وجزاك الله خيرا يا اسلام
اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم امين
شكرا د/ مى رد حضرتك رائع
فعلا احنا لازم يكون عندنا يقين اننا معنا الحق والقوة كلها لو رجعنا الى كلام الله وسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)



فعلا يا ريهام إحنا محتاجين نرجع لمصدر قوتنا وعزتنا
عشان نبقى أهل لنصر الله وتمكينه...
كلامك مظبوط ميه فى الميه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 22:35



سنبدأ إن شاء الله فى سورة البقرة


الم [ سورة البقرة - الآية 1 ]


سورة البقرة مدنية وآياتها ست وثمانون ومائتان بسم الله الرحمن الرحيم التعريف بسورة البقرة نزول السور وترتيبها التوقيفي هذه السورة من أوائل ما نزل من السور بعد الهجرة وهي أطول سور القرآن على الإطلاق والمرجح أن آياتها لم تنزل متوالية كلها حتى اكتملت قبل نزول آيات من سور أخرى ; فمراجعة أسباب نزول بعض آياتها وبعض الآيات من السور المدنية الأخرى وإن تكن هذه الأسباب ليست قطعية الثبوت تفيد أن السور المدنية الطوال لم تنزل آياتها كلها متوالية ; إنما كان يحدث أن تنزل آيات من سورة لاحقة قبل استكمال سورة سابقة نزلت مقدماتها ; وأن المعول عليه في ترتيب السور من حيث النزول هو سبق نزول أوائلها لا جميعها وفي هذه السورة آيات في أواخر ما نزل من القرآن كأيات الربا في حين أن الراجح أن مقدماتها كانت من أول ما نزل من القرآن في المدينة فأما تجميع آيات كل سورة في السورة وترتيت هذه الآيات فهو توقيفي موحى به روى الترمذي بإسناده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قلت لعثمان بن عفان ما حملكم أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني وإلى براءة وهي من المئين وقرنتم بينهما ولم تكتبوا سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتموها في السبع الطوال وما حملكم على ذلك فقال عثمان كان رسول الله ص كان مما يأتي عليه الزمان وهو ينزل عليه السور ذوات العدد ; فكان إذا نزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب فيقول « ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا » وكانت الأنفال من أول ما نزل بالمدينة وكانت براءة من آخر ما نزل من القرآن ; وكانت قصتها شبيهة بقصتها وخشيت أنها منها ; وقبض رسول الله ص ولم يبين لنا أنها منها فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتها في السبع الطوال فهذه الرواية تبين أن ترتيب الآيات في كل سورة كان بتوقيف من رسول الله ص وقد روى الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان النبي ص أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي ص القرآن وفي رواية فيدارسه القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة ومن الثابت أن رسول الله ص وقد قرأ القرآن كله على جبريل عليه السلام كما أن جبريل قد قرأه عليه ومعنى هذا أنهما قرآه مرتبة آياته في سوره ....

....ومن ثم يلحظ من يعيش في ظلال القرآن أن لكل سورة من سوره شخصية مميزة شخصية لها روح يعيش معها القلب كما لو كان يعيش مع روح حي مميز الملامح والسمات والأنفاس ولها موضوع رئيسي أو عدة موضوعات رئيسية مشدودة إلى محور خاص ولها جو خاص يظلل موضوعاتها كلها ; ويجعل سياقها يتناول هذه الموضوعات من جوانب معينة تحقق التناسق بينها وفق هذا الجو ولها إيقاع موسيقي خاص إذا تغير في ثنايا السياق فإنما يتغير لمناسبة موضوعية خاصة وهذا طابع عام في سور القرآن جميعا ولا يشذ عن هذه القاعدة طوال السور كهذه السورة ملابسات نزول سورة البقرة وبدايات الهجرة هذه السورة تضم عدة موضوعات ولكن المحور الذي يجمعها كلها محور واحد مزدوج يترابط الخطان الرئيسيان فيه ترابطا شديدا فهي من ناحية تدور حول موقف بني إسرائيل من الدعوة الإسلامية في المدينة واستقبالهم لها ومواجهتهم لرسولها ص وللجماعة المسلمة الناشئة على أساسها وسائر ما يتعلق بهذا الموقف بما فيه تلك العلاقة القوية بين اليهود والمنافقين من جهة وبين اليهود والمشركين من جهة أخرى وهي من الناحية الأخرى تدور حول موقف الجماعة المسلمة في أول نشأتها ; وإعدادها لحمل أمانة الدعوة والخلافة في الأرض بعد أن تعلن السورة نكول بني إسرائيل عن حملها ونقضهم لعهد الله بخصوصها وتجريدهم من شرف الانتساب الحقيقي لإبراهيم عليه السلام صاحب الحنيفية الأولى وتبصير الجماعة المسلمة وتحذيرها من العثرات التي سببت تجريد بني إسرائيل من هذا الشرف العظيم...

... وكل موضوعات السورة تدور حول هذا المحور المزدوج بخطيه الرئيسيين كما سيجيء في استعراضها التفصيلي ولكي يتضح مدى الارتباط بين محور السورة وموضوعاتها من جهة وبين خط سير الدعوة أول العهد بالمدينة وحياة الجماعة المسلمة وملابساتها من الجهة الأخرى يحسن أن نلقي ضوءا على مجمل هذه الملابسات التي نزلت آيات السورة لمواجهتها ابتداء مع التنبيه الدائم إلى أن هذه الملابسات في عمومها هي الملابسات التي ظلت الدعوة الإسلامية وأصحابها يواجهونها مع اختلاف يسير على مر العصور وكر الدهور ; من أعدائها وأوليائها على السواء مما يجعل هذه التوجيهات القرآنية هي دستور هذه الدعوة الخالد ; ويبث في هذه النصوص حياة تتجدد لمواجهة كل عصر وكل طور ; ويرفعها معالم للطريق أمام الأمة المسلمة تهتدي بها في طريقها الطويل الشاق بين العداوات المتعددة المظاهر المتوحدة الطبيعة وهذا هو الإعجاز يتبدى جانب من جوانبه في هذه السمة الثابتة المميزة في كل نص قرآني





عدل سابقا من قبل eng_islam في السبت 20 مارس 2010 - 22:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
eng_islam


عدد الرسائل : 272
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالسبت 20 مارس 2010 - 22:44

- نستكمل إن شاء الله -

...لقد تمت هجرة الرسول ص إلى المدينة بعد تمهيد ثابت وإعداد محكم تمت تحت تأثير ظروف حتمت هذه الهجرة ; وجعلتها إجراء ضروريا لسير هذه الدعوة في الخط المرسوم الذي قدره الله لها بتدبيره كان موقف قريش العنيد من الدعوة في مكة وبخاصة بعد وفاة خديجة رضي الله عنها وموت أبي طالب كافل النبي وحاميه كان هذا الموقف قد انتهى إلى تجميد الدعوة تقريبا في مكة وما حولها ومع استمرار دخول أفرادفي الإسلام على الرغم من جميع الاضطهادات والتدبيرات فإن الدعوة كانت تعتبر قد تجمدت فعلا في مكة وما حولها بموقف قريش منها وتحالفهم على حربها بشتى الوسائل مما جعل بقية العرب تقف موقف التحرز والانتظار في ارتقاب نتيجة المعركة بين الرسول وعشيرته الأقربين وعلى رأسهم أبو لهب وعمرو بن هشام وأبو سفيان بن حرب وغيرهم ممن يمتون بصلة القرابة القوية لصاحب الدعوةوما كان هناك ما يشجع العرب في بيئة قبلية لعلاقات القرابة عندها وزن كبيرعلى الدخول في عقيدة رجل تقف منه عشيرته هذا الموقف وبخاصة أن عشيرته هذه هي التي تقوم بسدانة الكعبة وهي التي تمثل الناحية الدينية في الجزيرة ومن ثم كان بحث الرسول ص عن قاعدة أخرى غير مكة قاعدة تحمي هذه العقيدة وتكفل لها الحرية ويتاح لها فيها أن تخلص من هذا التجميد الذي انتهت إليه في مكة حيث تظفر بحرية الدعوة وبحماية المعتنقين لها من الاضطهاد والفتنة وهذا في تقديري كان هو السبب الأول والأهم للهجرة ولقد سبق الاتجاه إلى يثرب لتكون قاعدة للدعوة الجديدة عدة اتجاهات سبقها الاتجاه إلى الحبشة حيث هاجر إليها كثير من المؤمنين الأوائل والقول بأنهم هاجروا إليها لمجرد النجاة بأنفسهم لا يستند إلى قرائن قوية فلو كان الأمر كذلك لهاجر إذن أقل الناس جاها وقوة ومنعة من المسلمين غير أن الأمر كان على الضد من هذا فالموالي المستضعفون الذين كان ينصب عليهم معظم الاضطهاد والتعذيب والفتنة لم يهاجروا إنما هاجر رجال ذوو عصبيات لهم من عصبيتهم في بيئة قبلية ما يعصمهممن الأذى ويحميهم من الفتنة ; وكان عدد القرشيين يؤلف غالبية المهاجرين منهم جعفر بن أبي طالب وأبوه وفتيان بني هاشم معه هم الذين كانوا يحمون النبي ص ومنهم الزبير بن العوام وعبد الرحمن ابن عوف وأبو سلمة المخزومي وعثمان بن عفان الأموي وغيرهم وهاجرت نساء كذلك من أشرف بيوتات مكة ما كان الأذى لينالهن أبدا وربما كان وراء هذه الهجرة أسباب أخرى كإثارة هزة في أوساط البيوت الكبيرة في قريش ; وأبناؤها الكرام المكرمون يهاجرون بعقيدتهمفرارا من الجاهلية تاركين وراءهم كل وشائج القربى في بيئة قبلية تهزها هذهالهجرة على هذا النحو هزا عنيفا ; وبخاصة حين يكون من بين المهاجرين مثل أم حبيبة بنت أبي سفيان زعيم الجاهلية وأكبر المتصدين لحرب العقيدة الجديدةوصاحبها ولكن مثل هذه الأسباب لا ينفي احتمال أن تكون الهجرة إلى الحبشة أحد الاتجاهات المتكررة في البحث عن قاعدة حرة أو آمنة على الأقل للدعوة الجديدة وبخاصة حين نضيف إلى هذا الاستنتاج ما ورد عن إسلام نجاشي الحبشة ذلك الإسلام الذي لم يمنعه من إشهاره نهائيا إلا ثورة البطارقة عليه كما ورد في روايات صحيحة ...

...كذلك يبدو اتجاه الرسول ص إلى الطائف محاولة أخرى لإيجاد قاعدة حرة أو آمنة على الأقل للدعوة وهي محاولة لم تكلل بالنجاح لأنكبراء ثقيف استقبلوا رسول الله ص أسوأ استقبال وسلطوا عليه سفهاءهم وصبيانهم يرجمونه بالحجارة حتى أدموا قدميه الشريفتين ولم يتركوه حتى آوى إلى حائط أي حديقة لعتبة وشيبة إبني ربيعة وهناك انطلق لسانه بذلك الدعاء الخالص العميق « اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى عدو ملكته أمريأم بعيد يتجهمني إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذبنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك » بعد ذلك فتح الله على الرسول ص وعلى الدعوة من حيث لا يحتسب فكانت بيعة العقبة الأولى ثم بيعة العقبة الثانية وهما ذواتا صلة قوية بالموضوع الذي نعالجه في مقدمة هذه السورة وبالملابسات التي وجدت حول الدعوة في المدينة وقصة ذلكفي اختصار أن النبي ص التقى قبل الهجرة إلى يثرب بسنتين بجماعة من الخزرج في موسم الحج حيث كان يعرض نفسه ودعوته على الوافدين للحج ; ويطلب حاميا يحميه حتى يبلغ دعوة ربه وكان سكان يثرب من العرب الأوس والخزرج يسمعون من اليهود المقيمين معهم أن هنالك نبيا قد أطل زمانه ; وكانت يهود تستفتح به على العرب أي تطلب أن يفتح لهم على يديه وأن يكون معهم على كل من عداهم فلما سمع وفد الخزرج دعوة النبي ص قال بعضهم لبعض تعلمن والله إنه للنبي الذي توعدكم به يهود فلا تسبقنكم إليه وأجابوه لما دعاهم وقالوا له إننا قد تركنا قومنا ولا قوم بينهم من العداوة والشر ما بينهم فعسى الله أن يجمعهم بك ولما عادوا إلى قومهم وعرضوا الأمر عليهم ارتاحوا له ووافقوا عليه فلما كان العام التالي وافى الموسم جماعة من الأوس والخزرج فالتقوا بالنبي ص وبايعوه على الإسلام وقد أرسل معهم من يعلمهم أمر دينهم وفي الموسم التالي وفد عليه جماعة كبيرة من الأوس والخزرج كذلك فطلبوا أن يبايعوه وتمت البيعة بحضور العباس عم النبي ص على أن يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم وأموالهم وتسمى هذه البيعة الثانية بيعة العقبة الكبرى ومما وردت به الروايات في هذه البيعة ما قاله محمد بن كعب القرظي قال عبد الله بن رواحة رضي الله عنه لرسول الله ص يعني ليلة العقبة اشترط لربك ولنفسك ما شئت فقال « اشترط لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ; واشترط لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأموالكم » قال فما لنا إذا فعلنا ذلك قال « الجنة » قالوا ربح البيع ولا نقيل ولا نستقبل وهكذا أخذوا الأمر بقوة ومن ثم فشا الإسلام في المدينة حتى لم يبق فيها بيت لم يدخله الإسلام وأخذ المسلمون في مكة يهاجرون إلى المدينة تباعا تاركين وراءهم كل شيء ناجين بعقيدتهم وحدها حيث لقوا من إخوانهم الذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم من الإيثار والإخاء ما لم تعرف له الإنسانية نظيرا قط ثم هاجر رسول الله ص وصاحبه الصديق هاجر إلى القاعدة الحرة القوية الآمنة التي بحث عنها من قبل طويلا وقامت الدولة الإسلامية في هذه القاعدة منذ اليوم الأول لهجرة الرسول ص





- نستكمل فيما بعد -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_kishar
العضو الذهبى
العضو الذهبى
dr_kishar


عدد الرسائل : 2624
العمر : 38
الموقع : http://mohammednabena.eb2a.com/vb/index.php
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالثلاثاء 23 مارس 2010 - 15:37

جزاك الله خيرا يا باشمهندس

الموضوع ممتع ومفيد

بس انا طبعا لسة ما قرأتوش

باذن الله ربنا يسهل واتابع معاكم من دلوقتى

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnahdah.ahlamontada.com
????
زائر




تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالثلاثاء 23 مارس 2010 - 16:29

الموضوع رائع يا اسلام وكل كلمة تجعل الشوق يعمل عمله فى قلبونا لنكمل باقى الموضوع

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
dr toota


عدد الرسائل : 1329
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالثلاثاء 23 مارس 2010 - 20:20


جزاك الله خيرا يا إسلام

الكلام عن الهجره للحبشه اولا ثم المدينه كلام جميل جدا
تحليل أكثر من رائع
سبحان الله الذى خلق كل شىء بقدر
كمل يا إسلام ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr/wallidatef
عضو متميز
عضو متميز



عدد الرسائل : 380
العمر : 35
الموقع : kena
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010 - 9:17

جماعه ياريت حد يوضح لنا المآخذ اللي علي كتاب الشيخ سيد قطب ظلال القرأن عشان نتحاشاها باذن الله تعالي وشكور اسلام علي المجهود الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير القرآن الكريم متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم متجدد   تفسير القرآن الكريم متجدد Emptyالخميس 1 يوليو 2010 - 13:03

ها يا اسلام خلااااااااااااااااااص هنخلص امتحانات يوم الاربع الجاى
عايزمك تكملنا التفسير بقى
عشان نستمع معك فى رحاب القرآن الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير القرآن الكريم متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب النهضة :: معا الى الجنة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: