ملكة بحجابى عضو متميز
عدد الرسائل : 202 تاريخ التسجيل : 01/12/2009
| موضوع: تأثير البرمجة اللغوية العصبية للقضاء على الغيبة والنميمة السبت 5 ديسمبر 2009 - 13:41 | |
| تأثير البرمجة اللغوية العصبية للقضاء على الغيبة والنميمة بسم الله الرحمن الرحيم
إن اللسان من نعم الله العظيمة,فإنه صغير حجمه،عظيم طاعته وجُرمه، إذ لا يستبين الكفر والإيمان إلا شهادة اللسان وهما غاية الطاعة والعصيان . بذلة واحدة تهدم الأمر, تفرق الأحبة وتقطع الأرحام ,تُحصد الحسنات ,تجلب السيئات، وبكلمة واحدة ربما يهوى صاحبها في النار.قال تعالى ( يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها)
حديثك تنساه بمجرد إطلاق الكلمة وإنتهاء المجلس ولكنه محصى عليك , موقوف أنت حتى يُقتص منك, يُؤخذ من حسناتك لهم فإن فنيت حسناتك أخذ من سيئاتهم فحطت عليك .
قال الحسن البصرى :إياكم والغيبة والذى نفسى بيده ,لهى أسرع في الحسنات .من النار فى الحطب . ذكر عن أبي أمامة الباهلي قال: إن العبد ليعطي كتابه يوم القيامة فيرى فيه حسنات لم يكن عملها، فيقول يارب : من أين لي هذا ؟؟؟ فيقول : هذا بما أغتابك الناس وأنت لا تشعر .
إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها .يتعلق بك من بهته , ويمسك بك من اغتبته , ويقبض على رقبتك من استهزأت به , ويأتي الآخر بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله وما أتصل به .قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : أتدرون من المفلس؟ قالوا: يا رسول الله المفلس فينا من لادرهم له ولا متاع قال : إن المفلـس من أمتي من يأتي يوم القيامة بقيام و صيام وصـلاة وزكاة وحـج ويأتي وقد شتم هذا, وسفك دم هذا, وأكل مال هذا, ونال من عرض هذا ، فيؤخذ لهذا من حسـناته ولهذا من حسناته فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طُرح في النار)رواه مسلم وصححه الألبانى (1). قال رياح بن عبيدة:كنت عند عمر بن عبد العزيز فذكر الحجاج فشتمته ووقعت فيه قال : فنهانى عمروقال: مهلا يا رياح ,فإنه بلغنى أن الرجل يظلم بالمظلمة فلا يزال المظلوم يشتم الظالم وينتقصه, حتى يستوفى حقه ويكون للظالم الفضل عليه .قال إبن وهب : نذرت إني كلما إغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني فكنت أصوم وأغتاب، فنويت إني كلما إغتبت إنساناً أن أتصدق بدرهم ، فمن حبى للدراهم تركت الغيبة . أن رسول الله صلى الله عليه وسلمذكرت له امرأة وكثرة صلاحها وصومها ولكنها تؤذى جيرانها بلسانها , فقال : هى فى النار )رواه ابن حبان (2).
وسائل علاج تعين على ترك الغيبة والنميمه بربطهما بالألم وبتكرار الرسائل فى العقل الباطنى لو أن صديقك سرق منك 100 ريال ألا تنهره ؟؟؟؟ فما بالك فى حديث هاتفى وقد سُـرق أكثر من
500 حسنة ؟؟؟ فإذا حاول محدثك أن ينال من فلان فأمنعه أوغير مجرى الحديث حفاظا على الحسـنات .
لو أن المصارف البنكية سياستها أن تسحب الأموال من أصحاب الغيبة .ووضـعها فى حسـاب من
تحدثوا عنهم ألا يصمتون بعد ذلك فى مجالسهم حفاظا على أموالهم من الضياع ؟؟؟؟
إن معرفتك بأن جهازا يسـجل عليك كل كلـمة تصدر عنك , تجعلك ممسـكا عن الكلام ,
أفلا تجعلك معرفتك أن ملكين يسجلان عليك ومترصدين لكل كلمة أن تكون أكثر إمسـاكا وصمتا ؟؟؟؟؟
لو أن إبنك كان يشتم أبناء الجيران والأقارب كلما لـعب معهم وتكرر نصحك له دون جدوى,
ألا تحبسه وتحرمه من اللعب ؟ فما أشبه اللسان بالطفل.فأطبق على كل كلمة بشـفتيك قبل أن تخرج فتندم.
قول إبن مسعود (أنصت تسلم من قبل أن تندم ) فردد جملة ,قبل أن تندم .قبل أن تندم .دائما .
لماذا لا تختصر الكلام كما تختصره فى المكالمـات الدولية , وتعلم بأن كل كلمة محاسـب فى ضياع
حسناتك كما هو فى ضياع أموالك .فالمفاجأة بفـاتورة تـلفونك يمكن تداركه وعدم العودة لمثل ذلك
ولكن عندما تفاجأ بضياع حسناتك فى صحيفتك يوم القـيامة وضياع الجنة .فالحسـرة والندامة أبدية .
لو أن صنبور الماء أنكسر ,فأندفع الماء بقوة .…ألا تخاف وترتـعب من أن يغرق المطبخ والبيت فما
بالك لو أن الكلام المندفع منك أغرقك فى العذاب وأهـوال يوم القيامة فلا حول لك ولا قوة إلا الندم .
إذا سـافرت إلى بلد بعيد , وتحملت مشاق عدة أميال بالسيارة وعند الوصول للحدود أعادوا لك
الجواز وقالوا ليست لديك تأشيرة دخول . ألا تشـعر بالإحباط والحزن ؟؟؟؟؟؟؟ فما بالك بالحرمان من
دخـول الجنة التى لا عين رأت .ضـاعت إلى الأبد بسـبب كلمات قـيلت فى دقائق على الهاتف .
أفلا تسـارع فى ستر عورة رجل إذا حصل له حادث فى الطريق , فلا حول له ولا قوة فى إعانة
نفسه .فـما بالك لو أحدا أغتاب رجلا أمامك ؟؟؟؟ أى كشـف عن عيوبه , ألا تحاول تغطيته ؟؟؟؟ ألا تخاف أن يسـخر منك الآخرين لوجود علامة ضربة مؤقتة فى عينيك وتحاول أن تخفيه عن
أعين الناس؟ فما بالك لو أن الله أبتلاك فى كلامك أو خلقتك أو فى أولادك؟؟فهل تقبل السـخرية ؟؟؟
الظالم يأخذ من حسـنات المظلوم لقاء ما شـتمه وأنتقصه عند الآخرين ,حتى يسـتوفى ما كان
للمظلوم من حق عليه ,فيسبقه الظالم بالفضل .فقد ضاع حق المظلوم بغيبتة .
أتقبل أن تأكل جيفة حمار؟ فما بالك بالذى أغتبته فهو أشد من أكلك للجيفة .كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(1)صحيح الألبانى رقم 847 (2)آفات اللسان ص157 (3)الأدب المفرد للبخارى 202
المراجع : 1- أحصاه الله ونسوه
كيف تتعلمين فضيلة الصمت محمد رشيد العويد يارب الموضوع يعجبكوا جميعا منقول | |
|
dr_agaas مشرف قسم التنمية البشرية
عدد الرسائل : 1054 تاريخ التسجيل : 16/01/2009
| موضوع: رد: تأثير البرمجة اللغوية العصبية للقضاء على الغيبة والنميمة السبت 5 ديسمبر 2009 - 14:16 | |
| موضوع جميل يا ريهام دي اكتر جمله عجبتني - اقتباس :
- الظالم يأخذ من حسـنات المظلوم لقاء ما شـتمه وأنتقصه عند الآخرين ,حتى يسـتوفى ما كان
للمظلوم من حق عليه ,فيسبقه الظالم بالفضل .فقد ضاع حق المظلوم بغيبتة .
وبعدين احنا كنا لسه متكلمين عن المبادرين والانفعاليين والغيبه كلام انفعالي يدل علي سلبية صاحبه اما الشخص المبادر فانه يفعل اكثر مما يتكلم | |
|
dina tantawy V.I.P
عدد الرسائل : 2514 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: تأثير البرمجة اللغوية العصبية للقضاء على الغيبة والنميمة السبت 5 ديسمبر 2009 - 18:55 | |
| كلام جميل جدا ياريهام.. بس فين البرمجه اللغويه العصبيه؟؟؟ | |
|
ALI مشرف
عدد الرسائل : 1064 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
| موضوع: رد: تأثير البرمجة اللغوية العصبية للقضاء على الغيبة والنميمة السبت 5 ديسمبر 2009 - 20:04 | |
| بجد يا ريهام معرفتش اختار جملة تبقى افضل حاجه لان الموضوع بجد اكتر من رائع اعتقد يا دكتوره دينا ان ريهام تقصد البرمجة العصبية ان الواحد مننا لو حط فى دماغه كل هذه الامور للغبية ومضادتها وفكر فيها كتير اكيد لازم هايسيب الغبية ويفكر على اللى عكسها ده اللى فهمته بس نحيها على الموضوع الرائع ده | |
|
ملكة بحجابى عضو متميز
عدد الرسائل : 202 تاريخ التسجيل : 01/12/2009
| موضوع: رد: تأثير البرمجة اللغوية العصبية للقضاء على الغيبة والنميمة الأحد 6 ديسمبر 2009 - 9:01 | |
| شكر يا د أحمد وأستاذ على على الكلام ده وشكرا د دينا د دينا انا اقصد ان الواحد لازم يفكر فى كل كلمة يقولها ويعرف ما يترتب عليها من اضرار ومفاسد فى حقه وحق الغير وما تسببه من الم وكما ن عقاب ربنا واخذ الحسنات وكل دة يتم فى العقل الباطن قبل الكلام وبتهيألى لو الواحد فكر كدة هيقدر يمنع نفسه عن الكلام فى حق الغير وعموما انا مش عارفة اية رأيكوا وجزاكم الله خيرا | |
|