شباب النهضة
اسرة النهضة للدعم الطلابي والتنمية البشرية بكلية الطب جامعة المنصورة ترحب بكم
انت الان غير مسجل ولا تستطيع مشاهدة محتوى المنتدي
يرجى التسجيل

شباب النهضة

اسرة النهضة طلبة طب المنصورة للدعم الطلابى والتنمية البشرية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
منـــــــتـــــــــــــدى الــــــــنـــــــــهــــــــــــضــــــــــــــة للتــــــــنـــــــمـــــــــــيــــــــة البـــــــــشــــــــــــرية يرحب بــكــم
رسالة دكتورة دينا الطنطاوي من بيت الله الحرام:السلام عليكم احبابى شباب النهضه... ابعث لكم رسالتى هذه من امام الحرم الشريف بمكه المكرمه حيث رزقنى الله نعمه زياره بيته الحرام ..ولله انها اجمل رحله رزقكم الله بها جميعا.. ادعو الله لكم بكل خير وبالتوفيق والسداد ولك منى يادكتور محمد دعاء خاص على صبرك وتحملك مسئوليه المنتدى
محمد أشرف الأعراب والعجم** محمدخيـر من يمشي على قــــدم** محمــد باسط المعروف جامعه** ‍ ‍ محمـد صاحب الإحســان والكــــرم** محمــد تاج رسل الله قاطبــــة** ‍ ‍ محمـــــــد صــــــادق الأقوال والكلـــم** محمــــــد ثابت الميثاق حافظــه** ‍ محمــــد طيــب الأخــلاق والشيــــم** محمـــد رُوِيَت بالنور طينتُــــهُ** ‍ ‍ محمــــد لم يــــزل نــــــوراً من القِدم** محمــــد حاكم بالعدل ذو شرفٍ** ‍ ‍ محمـــــد معــــدن الأنعام والحكــــــم** محمد خير خلق الله من مضـــــر** ‍ ‍ محمــــد خيـــر رســـــل الله كلهـــــم** محمــــــد دينه حـــق نديـــن بـــه** ‍ ‍ محمــــــــد مجمــــلاً حقاً على علــــم** محمـــد ذكـــره روح لأنفسنــــــــا** ‍ ‍ محمد شكره فــــرض على الأمــــم** محمد زينة الدنيا وبهجتهـــــــــــا** ‍ ‍ محمــــــــد كاشــــــف الغمات والظلم** محمــــد سيـــــــد طابت مناقبـــــه** ‍ محمــــد صاغه الرحمــــــن بالنعـــــم** محمــــد صفـــوة الباري وخيرتـــــه** ‍ ‍ محمــــد طاهـــــــر من سائر التهـــم** محمـــد ضاحــــك للضيف مكرمــــه** ‍ ‍ محمـــــــــد جـــــــاره والله لم يضـــم** محمــــد طابـــــت الدنيــــا ببعثتــــه** ‍ ‍ محمـــــد جـــاء بالآيـــات والحكـــــــم** محمـــــد يوم بعث الناس شــــــــــــافعـنا** محمـــــــد نوره الهادي من الظلــــــــــم** محمــــــــد قائـــــــــــم لله ذو همـــــــــم** ‍ ‍ محمـــــــد خاتـــــــم للرســــــل كلهــــم** مولاي صل وسلم دائما أبدا** على حبيبك خير الخلق كلهم** يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا** واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم**
اللهم اجعل لأهل سوريا فرجا و مخرجا ،اللهم احقن دماءهم ، و احفظ أعراضهم ، و آمنهم في و طنهم ، اللهم اكشف عنهم البلاء اللهم قاتل الظلمة المتجبرين ، يا جبار يا قهار قاتل المتجبرين الفجار ، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ، و أرح البلاد و العباد منهم يا عزيز ،اللهم و الطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا رحيم يا رحمن ، اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين ، و أعلِ بفضلك رايتي الحق و الدين ، اللهم كن لأهل السنة يا ذا القوة و المنة ، اللهم و أنعم علينا بالأمن و الأمان يا لطيف يا منان ، و الحمد لله رب العالمين .
اللهم إنا نسألك و نتوسل إليك بأسمائك الحسنى و بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك نسألك اللهم أن تصلي و تسلم و تبارك على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ونسألك يا الله يا غياث المستغيثين ويا أمان الخائفين أن تغيث أهل سوريا اللهم أغث أهل سوريا .. اللهم أغث أهل سوريا.. اللهم أغث أهل سوريا اللهم .. اكشف عنهم الكرب.. اللهم عجّل بالفـرج.. اللهم ألف بين قلوبهم .. اللهم وحد كلمتهم على الحق يارب العالمين ... يا ذا الجلال والإكرام.. يا حي يا قيوم ياودود يا ودود... يا ذا العرش المجيد... يا مبدئ يا معيد...يا فعالا لما يريد... نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ونسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.. نسألك اللهم أن ترحم أهل سوريا .. اللهم مدهم بممدك .. اللهم ظللهم بالغمام اللهم وظللهم بملائكتك ورحمتك .. اللهم وظللهم بعفوك وعنايتك .. اللهم اشدد ازرهم ..واربط على قلوبهم ...اللهم وأنزل عليهم دفئا وسلاما وأمنا وأمانا.. اللهم وأنزل عليهم صبراً وثبت أقدامهم وانصرهم على القوم الظالمين .. اللهم اجعل فى قلوبهم نورا وفى سمعهم نورا من فوقهم نورا ومن تحتهم نورا وعن يمينهم نورا وعن شمالهم نورا.. يالله يالله يالله ياقوي ياعزيز ياناصر المستضعفين ياولي المؤمنين نسألك برحمتك وعفوك وكرمك وجودك وإحسانك أن تتقبل شهدائهم وأن تشفي مرضاهم اللهم ارحم الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل والشيوخ الركع والأطفال اليتامى من لهم إلا أنت .. من ناصرهم إلا أنت .. من رحيمهم إلا أنت .. من وكيلهم إلا أنت .. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم اللهم مزقهم كل ممزق اللهم أحصهم عددا و اقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا اللهم وألق الرعب في قلوبهم اللهم وأخرج المسلمين من بينهم سالمين غانمين منصورين إنك على كل شئ قدير و بالاجابة جدير اللهم هاهم أهل سوريا قد خرجوا طالبين نصرتك وعونك ومددك وفرجك وعفوك اللهم لا تخيب لهم رجاء اللهم لا تقفل أبوابك دونهم اللهم كن لهم ولاتكن عليهم برحتمك وجودك وكرمك ياأرحم الراحمين اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولاحول ولاقوة لنا ولهم إلا بك اللهم صل على محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وصل على محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومدادكلماتك

شاطر | 
 

 لغه الجسد body language

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: لغه الجسد body language   الخميس 22 أكتوبر 2009 - 11:43

اساتذة لغة الجسد Masters of Body Language






عندما تتفاوض مع شخص ما او تتكلم معه متبغى احداث تأثير...... .... ركز على الاشارات غير الكلامية

ربما تكون والدتك علمتك انه من سوء الادب ان تحملق فى الاخرين , لكن عندما تتفاوض فى اتفاق تجارى مثلا فان الملاحظة الدقيقة للخصم تكون منطقية ومطلوبة.

بالملاحظة الدقيقة لكل الحركات الجسدية التى تصدر من الخصم عادة ما تستطيع التوصل الى ما اذا كان يخبئ شئ او لا يقول الحقيقة. .

عن ماذا يجب ان تبحث؟ الخبراء الذين درسوا لغة الجسد يقترحون عملية من خطوتين

الاولى : حدد فى البداية نوع التصنع او التكلف عن طريق حوار ودى فبل بدء المفاوضات لترى اذا كان خصمك يتبنى فجاءة سلوك مغاير "يجب عليك ملاحظة الناس لفترات طويلة لتعرف النمط الاساسى لكل منهم" كما قال ديفد حيانو مؤلف كتاب "Poker faces" عندما تعرف كيف يتصرف الشخص فى الاحوال العادية قد تصبح لديك القدرة على تحديد متى يرتدون قناع ويبدءون فى التظاهر بشئ غير حقيقى.


حيانو استاذ متقاعد فى علم الانثروبيولوجى (علم الانسان) من جامعة كاليفورنيا وقضى وقتا طويلا فى دراسة لغة الجسد لدى لاعبى البوكر, ووجد انك يجب ان تقضى وقتا فى بناء صلة او علاقة مع خصمك لماذا؟ لانك عندما تعرف كيف يتصرف شخص ما فى احواله العادية "natural behavior" ستعرف متى يخفى شئ .......
حيانو يقول انه فى لعبة البوكر على سبيل المثال اللاعب الذى يرمى الاوراق بقوة على المائدة او الذى يبدو فجاءة متهورا وعدوانى قد يكون يخفى بغروره ضعف الورق الذى يحمله.


نفس المنطق ينطبق على الخصم الذى يصرخ ويكرر انه تنازل كثيرا وانه صاحب حق فى حين انه لم يتنازل الا عن القليل جدا مما كان يتوقع وانه ليس صاحب حق اصلا .

الاشارات تتضمن على سبيل المثال انقباض الصدر وحركات الشفاه (مثل عض الشفة) والرمش اللا ارادى للعينين والازدراد (ابلاع اللعاب) ......فطبقا لموين الشخص المفاوض الذى يبداء بالتنفس بسرعة قد يكون لا يقول الحقيقة. ويمكن ملاحظة عمق وسرعة التنفس عن طريق ملاحظة حركة الاكتاف حيث ترتفع الاكتاف وتسقط الى الاسفل مسافة اكبر من المعتاد.

وقد لاحظ موين ان معظم المتدربين على مهارات التفاوض يركزون على الاوراق التى يحملونها بدلا من التركيز على تحركات الخصم مضيعين اهم الفرص لقراءة لغة الجسد وقد تحتاج هذه الملاحظة "

اذا اردت الهرب من تركيز شخص على تحليل لغات جسدك اشغله بشئ ما (تقرير يقراءه مثلا) كى تتفرغ انت لاخفاء انفعالاتك واذا كان الموقف عكسى اى اذا كان خصمك يحاول الهرب من ملاحظاتك باعطائك تقرير ليشغلك عن ملاحظته ضع التقرير جانبا وقل له "لم لا تخبرنى عنه بنفسك؟ او ماذا بالتقرير ياسيدى؟".

فكلما كان اتصالك البصرى بالخصم مستمر تستطيع الحكم عما اذا كان ما يقوله لك متفق او مختلف عما تشير اليه اشاراته غير اللغوية.
حتى محترفى عقد الصفقات الذين يعرفون كيف يغلفون تعبيراتهم بقناع مغاير لما يريدون الاعلان عنه بالكلمات قد يقعون فى شرك ان تفضحهم اجسادهم وحركاتهم اللاارادية.


"راقب علامات الخداع" كما يقول ريموند ماكجرايم مؤلف "اغراء الصمت" "Silent Seduction." الثانيه:


حيث ان الخداع يكشفه بعض الحركات مثل تغطية الفم باليدين أو حك جانب الانف أوهز الراس جانبا بسرعة أوالميل المفاجئ بالجسد بعيدا عنك اذا حدثت مثل هذه الاشياء فانها تشير الى شئ حيوى او هام فى عملية التفاوض.


عندما يكذب الناس فانهم لااراديا يريدون الاعتذار عما بدر منهم ويشعرون بالذنب وهذا يظهر فى الاشارات الغير منطوقة لاجسادهم بعبارة اخرى قد تدفعك لغة الجسد للثقة بالمتحدث ابحث عن علامات الانبساط مثل فتح راحة اليد فانها علامة على الانفتاح والامانة وكلما امتدت اليد المفتوحة امامك فكان الشخص المتكلم يقول ليس لدى ما اخفيه.


الان تعرف ما الذى يجب ان تبحث عنه عند التفاوض – تنبه لكل حركة ولو كانت ضئيلة ياتى بها الخصم- احذر ان تبنى رايا على استنتاج متهور مبنيا على اشارة واحدة لكن بناء على اكثر من اشارة يمكنك ان تحدد على ما سوف تركز فى المفاوضات.


يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 22 أكتوبر 2009 - 11:53

دراسة المسافات بين الاشخاص فى المواقف المختلفة
Proxemics


هى المسافة او الفراغ الموجود بيننا وبين الاخرين (الحيز) مدى تقريب الاشخاص انفسهم من الاخرين اثناء الحديث اخذا فى الاعتبار نوع العلاقة بينهم. تختلف المساحة من مجتمع الى اخر ومن ثقافى الى اخرى لكن فى المجتمع الامريكى فان المسافات التالية هى المعيارية:

• 0 : 45 سم مسافة الحميمية (تقتصر على افراد الاسرة والاصدقاء المقربون)

• 45 : 120 سم مسافة عادية (تستخدم فى معظم التعاملات العادية)

• 120 : 360 سم مسافة رسمية(تستخدم فى معظم التعاملات الرسمية)



المظهر

Appearance


المظهر هو العامل الثانى الهام فى الاتصالات غير اللغوية .
فى المجتمعات هذه الايام السبب فى ارتداء الملابس تغير من اشباء الحاجة الى الدفء الى التعبير عن الذات فالمراهقون يستخدمون الموضة ليعبروا عن اجتماعهم على رأى او فكر اوجماعة معينى.


نحن ايضا نستخدم الملابس للتدليل على اهمية اوثقافة مرتديها فمثلا نظن ان مرتدى البدلة قد يكون رجل اعمال اوموظف كبير ومرتدى الروب الاسود هو محام اوقاض اما البالطو الابيض والسماعة فتدل على الطبيب والعديد من المناصب التى تحتاج لارتداء زى رسمى.


الزينة هى شكل اخر للمظهر مثل ارتداء المجوهرات الغالية .
ايضا من المظاهر الاخرى النظافة – تصفيف الشعر – تقليم الاظافر والمكياج الانثوى.


على العموم المظهر هو وسيلة الاتصال الغير منطوقة التى يدركها الناس ويتعاملون معها ببراعة وهى تتلخص فى كيف نبدو وكيف نحب ان يرانا الاخرين.

الاتصال العينى

Eye Contact



الكثيرين يقولون وارجو ان تتذكروا هذا عنى "العين نافذة الى العقل ومافيه."
هذا يوضح بقوة قدرة العينين فى الاتصالات الغير ملفوظة حيث يمكن للعين توصيل رسائل المنع والمنح والدفاع والتدليل والطلب بين الناس.
الافراد الذين يستخدمون الاتصال العينى يبدون واثقين من انفسهم مقنعين جديرين بالثقة.


بعض الاشياء الهامة على طريقة افعـل ولاتفعـل فى التصالات العينية:
• اذا كنت تجد صعوبة فى التحديق فى عين الخصم ببساطة انظر لاى شئ فى وجهه


• عندما تتكلم فى مجموعة انظر لكل فرد منهم

• تعامل وانظر مع الاشخاص المحوريين والذين عندهم القدرة على اتخاذ القرار


• انظر الى رد فعل المستمعين

• لا تطرق بنظرك الى الارضية او الى النص المكتوب او اى شئ اخر يؤدى بك الى امالة راسك بعيدا عن المتلقى

• لاتنظرالى المستمعين السيئين الذين قد يلهونك او يحولوا انتباهك



الجسد

Body


كما ذكرنا سابقا هناك العيديد من اعضاء الجسد تحمل رسائل غير ملفوظة هذا النوع من الرسائل يسمى كود kinesic انه مكون من شعارات وتوضيحات وتنظيمات وتأثيرات ظاهرة وتوصيلات(او موصلات) يكون سلوكها مختلف باختلاف سلوكك وحركات جسدك.


اول واهم العناصرالخاصة بكود kinesic هى طريقة الوقوف او الجلوس
العوامل التى تؤثر على حكمنا عليها :


• درجة الاسترخاء
• الراحة
• عمودية الظهر (القامة المفرودة)
• مواجهه المستمع
• الجودة فى توزيع ثقل الجسم
• توحى بالثقة بالنفس والانتباه والنظام


تحريك جذع الجسد يطلق عليه الايماء بالجسد . الكثير من الايماءات تستخدم بشكل مخطط لتغيير الجو العام mood او لجذب الانتباه اولتدعيم فكرة معينة.


مثال التحرك جانبا لبدء تحويل الحديث او التقدم للامام للتأكيد على معنى معين.


ايماءات اليدين من اهم الايماءات نظرا لانها ملحوظة للمستقبل بوضوح لذا فمن المهم جدا ان توظفها لتنساب منها الرسائل التى تريد توصيلها بشكل طبيعى.


كما يمكنك استخدامها فى التعبير عن الشكل والحجم يمكنك ايضا استخدامها كوسيلة لمس وهى وسيلة هامة وقوية لتوصيل الرسائل والاحاسيس.



مع ذلك اللمس امر خطير لانه يجب ان تدخل للمنطقة الحميمية للشخص حتى تستطيع لمسه وقد ينتج عنه رد فعل لانك قد لا تكون مرغوبا فى وجودك بهذه المنطقة اوقد يعتبرك تكسر الحواجز بينكما.
ا

خر منطقة هى تعبيرات الوجه وتتميز بانها فطرية الى حد كبير ولكن ايضا يمكن
تعلمها الى حد ما.


الوجه يعتبر اكثر المناطق المعبرة عما فى
يمكن للوجه ان يسأل اويظهر الشك اوالدهشة اوالحزن او السعادة والكثير من الرسائل الاخرى

فيما يلى قائمة ببعض انماط السلوك الجسدى والرسالة التى تحملها:

1. الانحدار فى الوقوف / الجلوس : ضعف العزيمة / النشاط
2. الوقفة / الجلسة المنتصبة : نشاط / عزيمة / طاقة / ثقة بالنفس
3. الميل بالجزع للامام : الانفتاح والاهتمام
4. الميل بالجزع بعيدا : لامبالاه / موقف دفاعى
5. تشابك الذراعين : موقف دفاعى
6. عدم تشابك الذراعين : الاستعداد للاستماع

ارسال اشارات بدون كلام لغة الجسد هامة جدا فى المقابلات الشخصيه الخاصة الحصول على وظيفة على سبيل المثال سواء كنت انت طالب الوظيفة اوالممتحن.
يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 1329
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 22 أكتوبر 2009 - 18:54

موضوع رااااااااااااائع جدا يادكتوره دينا

ربنا يكرمك
بس أكيد احكايه دى عاوزه تمرين لإتقانها
علشان تكون لغة الجسد متماشيه مع الذى أشعر به
وكمان أستطيع تحليل لغة الآخر
فى انتظار باقى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALI
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 1064
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 22 أكتوبر 2009 - 21:30

شكرا دكتوره دينا
فعلا وانا بقرأ كنت بطبقه على الاجتماعات اللى بتم بينا وبين الشركات الاخرى سواء فى مصر او خارجها
لانى فعلا مهمه جدا وهاتغير نظرتهم ليه او نظرتى ليهم وهاتبقى افضل وسيلة على فهم بعنا البعض
وبالاخص فهمى انا ليهم
ربنا يجازكى خيرررررررر
كملى ياريت لو سمحتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_agaas
مشرف قسم التنمية البشرية
مشرف قسم التنمية البشرية
avatar

عدد الرسائل : 1054
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 11:53

دكتورة دينا شكرا جزيلا علي الكلام دا
بس بعد اذنك معندكيش كتب عن لغة الجسد عشان محتاجها ضروري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 19:17

عفوا يا مى وياعلى و يااحمد..
انا شاء الله اكمل لكم الموضوع ..
هادور لك على كتاب حاضر يااحمد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_marioma
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 260
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 19 نوفمبر 2009 - 23:33

وهذة سبع اشارات تعلمك لغه الجسد


تمنحك هذه السطور واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك

بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك مثلا:

1-العينين: ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ،

فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع

منك توا شيئا أسعده ،

أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث ،

وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه

وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فأنه ينشء صورة خيالية

مستقبلية
وأذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي

له علاقة بالواقع الذي هو فيه
وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا

ويشاور نفسه في موضوع ما

2- الحواجب :
إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا

إما أنه لا
يصدقه أو يراه مستحيلا ،

أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة .


أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك

ولكنه لا يريد أن يكذبك

واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من

الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل

3- الأنف والأذنان :

فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول

لك إنه يفهم ما تريده

فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم

مطلقا ما تريد منه أن يفعله .

ووضع اليد أسف الأنف فوق الشفة العلية دليل

أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه


4- جبين الشخص :

فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه

متحير
أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ،

أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك

يدل على دهشته لما سمعه منك .


5- الأكتاف :
فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .

6- الأصابع :


نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير

إلى العصبية أو عدم الصبر


7- وعندما يربت الشخص بذراعيه على صدره :

فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل

على أنه خائف بالفعل منك .


هذه الإشارات السبع تعطيكم فكرة عن لغة الجسد ككل وكيف يمكن

استخدامها


ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن التعرف فيما يفكر

الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الأربعاء 25 نوفمبر 2009 - 20:21

شكرا يامريوم على مشاركتك..
اسمحى لى اضيف الجزء الاخير من الموضوع:


اليك بعض الحركات الهامه فى المقابلة الشخصية:

التحية والمصافحة
• اشارات الوجه
• العينين
• الرأس
• الفم
• القدمين
• علامات النجاح السبعة

التحية والمصافحة
البعض يصافحون بيد كانها سمكة ميتة (يد رخوة) وهى لاتشجعع احد على ترشيحك للوظيفة او الثقة بك وكذلك المصافحة بيد حديدية كانها يد بلدوزر. السلام المثالى يبداء قبل الاجتماع ويعطى التأثير المناسب بمصافحة من ثلاث مراحل:


1. اليد نظيفة والاظافر مقلمة
2. يدك دافئة وخالية ( لاتسلم وفى يدك مفاتيح او قلم ) ولا يوجد بها ماء اوعرق
3. المصافحة تكون بأدب بكل الكف وبحزم مع ابتسامة دافئة.


تذكر انك اذا بداءت المصافحة فهذا يعطى رسالة بانك تريد السيطرة على المقابلة او الاجتماع وهذا ليس انطباعا محببا لدى المدير المستقبلى المحتمل الافضل ان تنتظر اللظة المناسبة وتدع الجالسون امامك يمدون ايديهم اولا.


واذا وجدت نفسك قد مددت يدك لاتتردد ولا تسحب يدك مرة اخرى لان هذا يعطى رسالة بانك غير حاسم ومتردد على العكس ابتسم باشراق وقم باتصال عينى جيد.


استخدم يد واحدة فى المصافحة وهز يدك عموديا وليس افقيا ولا تمد يدك بمحازاة كتفك كخط مواز للارضية كانك نخلة ولاتشد راحة يدك كثيرا لان هذا يعطى انطباع بانك عدوانى.



اشارات الوجه

بمجرد ان تجلس توقع ان يبداء محدثك بالكلام فحاول ان تقلل عصبيتك وتوترك وراقب الاشارات الصادرة منك ابداء بعمل الاتصال البصرى كما ان اللجنة ستقوم بذلك ايضا (اى توقع ان اشارات وجهك سوف تلاحظ جيدا على الاقل على مستوى اللاشعور).

اللغة التى نتكلم عنها مليئة بالتعبيات ذات المذاق المعبر عن تأثير اشارات الوجه مثلما نقول "عيون حرامية" ,"شفايف كتومة" ,"حاجب كثيف", "عيون مبرقة","عيون لامعة","عيون سرحانة","عيون قطط" كلها تعبيرات تحاول اختزال الكثير من الكلمات فى عبارات موحية لمحاولة التنميط والحكم بعدالة سواء بوعى او بدون وعى على الاشخاص وقدراتهم وكفاءاتهم الحكم قد لايكون دقيق وعادل لكن الواقع انه يصعب تغييره.

الابتسامة الضيقة والتوتر فى عضلات الوجه عادة تنم على القدرة على التعامل مع الضغط العصبى.
التواصل البصرى لمدة قصيرة قد يعنى انك تخفى شئ ما
حزم الشفاه واغلاق الفم جيدا توحى بطبيعة سرية للشخص
العبوس والنظر الى الجوانب والنظر من فوق النظارة يوحى بالغطرسة والتكبر

العينين

النظر لشخص ما يظهر اهتماما ما بهذا الشخص واظهار الاهتمام هو خطوة لاحداث التأثير المطلوب (تذكر ان كل منا يحب ذاته كثيرا)
تذكر ان النظرة يجب ان تكون هادئة ثابتة غير عدوانية ولامتفرسة لانه من السهل جدا اساءة استخدام النظرة لذا يجب ان تتمرن للتجنب العوائق مثل النظر بعيدا عن المتحدث لمدة طويلة بينما هو يتكلم - اغلاق العينين بينما شخص يوجه لك الحديث يؤدى الى تكرار تغيير بؤرة التركيز لنقطة اخرى مما يعطى انطباع سئ عنك.

بالطبع يوجد اختلاف كبير بين ان تنظر الى وان تحدق فى شخص ما! بينما المتحدث ينظر للامام طوال الوقت خالقا مثلث ذهنى بالاشتراك مع العينين والفم عيناك ستتبعان المسار الطبيعى المستمر مع النقاط الثلاثة. ثلاث ارباع الوقت ستجد انك تنتهج هذا المنهج ويمكنك ان تكسر القاعدة بالنظر الى يدى المتحدث او النظر الى النوتة الخاصة بك هذا يترك اثر انك متيقظ ومخلص بينما التحديق فقط يترك احساس انك عدوانى مولع بالتحدى والقتال.


واحرص على الا تقطع الاتصال العينى بشكل مفاجئ وتحول تركيزك بطريقة تتلف جو الاحتراف الذى تجلس به.

التحديق اسفل كتف الممتحن علامة على الالفة الزائدة وقلة الاحتشام (يجب مراعاة هذه النقطة وخاصة اذا كان الممتحن امراة وانت رجل أوالعكس).
الحواجب تبعث برسائل مثل العينين فتحت الضغط قد تتجعد (تكشر) وهذا يعطى انطباع سلبى حول قدرتنا على ماجهة التحديات فى عالم الاعمال. افضل نصيحة ان تاخذ نفس عميق وتجمع شتات نفسك.

الرأس

هز الرأس كثيرا يعطى انطباع بانك غير صبور ومتلهف للكلام بمجرد ماتتاح لك الفرصة.
ابطء من الايماء وهز الرأس وعلى الجانب الاخر اكد على الاهتمام بما يقال وانك تؤكد على كلامه وتشجعه على الاستمرار (اى لاتريد المقاطعة).
امل الراس قليلا بسرعة مع الاتصال البصرى وابتسامة طبيعية تظهر الصداقة والجدية (لاتكثر من هذا الاسلوب).

الفم

مبدأ واحد يرشدك الى لغة جسد جيدة "اتجه لاعلى ولا تتجه لاسفل" انظر الى اثنين من الملاكمين بعد المباراة الخاسر سقط للاسفل وحاجبه مخيط وعينه تنظر للارض. بينما المنتصر يبتسم بثقة يشق طريقه الى الامام والى الخارج زراعاه مفرودة لاعلى ظهره مستقيم اكتافه مربعة الاول يعطينا انطباع بالهزيمة والغضب والاحباط بينما الثانى يعطينا احساس بالسعادة والتفتح والدفء والثقة.


القدمين

بعض الاشارات الواردة من القدمين قد تعطى انطباع سلبى حيث ان بعض الاشخاص الذين يرتدون احزيتهم على عجل قد تجد رباط الحذاء متدلى ويصدر اصواتا نتيجة اصطدامه بالارض مما يعطى انطباع بالفوضوية.



اشارات النجاح السبعة


الى الان كنا نتكلم عن الاشارات وكيف نتجنب مخاطرها لكن لم نتكلم عن اى الرسائل يجب ان نرسلها ؟ وكيف ؟

هناك قائمة من سبع اقتراحات عامة تؤدى للغة جسد متميزة وهى :

1. امش ببطء وتأن بخطوات واسعة

2. عند المصافحة اعط من امامك نظرة صديق خاطفة ترفع فيها الحاجبان وتخفضهم سريعا مع اتصال بصرى وابتسامة طبيعية.

3. استعمل اسلوب المرايا . اعكس الاشارات الجيدة من محدثك ولا تعكس الاشارات السلبية اذا مال محدثك للامام مل معه كانك تريد ان تسمع اكثر. اما اذا مال الى الخلف فلا تفعل مثله . اذا ضحك ابتسم انت او اضحك بنبرة اقل منه.

4. كن يقظا لوضع راسك ابقه عالياوعيناك الى الامام دائما

5. تذكر ان تحول بصرك من وقت الى اخر حتى تتجنب الانطباع بانك تحدق وعندما تفعل هذا لاتنظر ابدا للاسفل بل انظر لليمين او اليسار ببطء

6. لا تتعجل القيام بأى حركة

7. استرخ مع كل نفس

نفعكم الله بهذا الموضوع..
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى صبرى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 17 ديسمبر 2009 - 19:39

موضوع جميل جدا يا ماما تسلم ايديك I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.7afiez
مشرف القسم الاسلامى
مشرف  القسم الاسلامى
avatar

عدد الرسائل : 1366
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 14:46

موضوع راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 14:50

ازيك يامحمد.. عاش من شافك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.7afiez
مشرف القسم الاسلامى
مشرف  القسم الاسلامى
avatar

عدد الرسائل : 1366
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 15:10

اقتباس :
. الانحدار
فى الوقوف / الجلوس : ضعف العزيمة / النشاط

انا مش فاهم النقطة دي يا دكتورة دينا

الانحدار او الجلوس ضعف عزيمة ولا نشاط؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.7afiez
مشرف القسم الاسلامى
مشرف  القسم الاسلامى
avatar

عدد الرسائل : 1366
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 15:11

dina tantawy كتب:
ازيك يامحمد.. عاش من شافك

ربنا يخليكي يا دكتوره دينا


والله العظيم موضوع رائع

ربنا يجازيكي كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.7afiez
مشرف القسم الاسلامى
مشرف  القسم الاسلامى
avatar

عدد الرسائل : 1366
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 15:21

اقتباس :
واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من

الكلام وموجات كلامك
تدخل على دماغه بأكثر من شكل


ايه ده يا مريم

دي تبقى بصبصة

هههههههههههههههه




ما شاء الله عليكي يا مريم



والله اضافتك رائعة

جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة على الطريق
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 15:24

جميل اوى الموضوع يا دكتورة دينا بس محتاجين تدريب كتير عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.7afiez
مشرف القسم الاسلامى
مشرف  القسم الاسلامى
avatar

عدد الرسائل : 1366
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 15:28

والله من أجمل المواضيع اللي قرأتها في حياتي


بس زي ما دكتوره أماني بتقول محتاج تدريب

ولازم يتقرأ كتير


أرجو التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة على الطريق
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 15:35

[quote="m.7afiez"]
اقتباس :
. الانحدار
فى الوقوف / الجلوس : ضعف العزيمة / النشاط

الانحدار فى الوقوف= ضعف العزيمة
الانحدار فى الجلوس =النشاط
بيتهيألى كده يعنى scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 17:02

تصور يامحمد انا كمان مش فاهماها.....
عدى يامحمد.. يعنى انت فاهم كل حاجه قراتها يعنى.. عدى والا انا اللى هاكهربك المره دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 1329
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   السبت 6 فبراير 2010 - 18:22


جزاكى الله خيرا يادكتورة دينا
الموضوع مهم فعلا
بس التدريب عليه لازم ومهم
لأننا مش هانتقن الحركات دى كلها من مرة واحده
ربنا يقدرنا بقى

_________________
أيها الشباب :
إنما تنجح الفكرة إذا قوي الإيمان بها ، وتوفر الإخلاص في سبيلها ،
وازدادت الحماسة لها ، ووجد الاستعداد الذي يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها .
وتكاد تكون هذه الأركان الأربعة : الإيمان، والإخلاص ،
والحماسة ، والعمل من خصائص الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spicyman
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الخميس 11 فبراير 2010 - 15:37

موضوع جميل
وهى فن حكايه لغه الجسد دى انا اعتقد انها قريبه برضه من الفراسه لان مش كل الناس بتعرف تبقى تجار شطار حتى لو معاه فلوس
ولا كل الاطباء شطار حتى لو الاول ع الدفعه
برضه فن التعامل ده فن كبير اوى برضه
ان شاء الله نستفاد من الحكايه دى
شكرا يا دكتوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه الجسد body language   الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 22:34

مبدأ واحد يرشدك الى لغة جسد جيدة

"اتجه لاعلى ولا تتجه لاسفل" انظر الى اثنين من الملاكمين بعد المباراة الخاسر سقط للاسفل وحاجبه مخيط وعينه تنظر للارض. بينما المنتصر يبتسم بثقة يشق طريقه الى الامام والى الخارج زراعاه مفرودة لاعلى ظهره مستقيم اكتافه مربعة الاول يعطينا انطباع بالهزيمة والغضب والاحباط بينما الثانى يعطينا احساس بالسعادة والتفتح والدفء والثقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغه الجسد body language
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب النهضة :: التنمية البشرية :: التنمية البشرية.....شارك معانا-
انتقل الى: