شباب النهضة
اسرة النهضة للدعم الطلابي والتنمية البشرية بكلية الطب جامعة المنصورة ترحب بكم
انت الان غير مسجل ولا تستطيع مشاهدة محتوى المنتدي
يرجى التسجيل

شباب النهضة

اسرة النهضة طلبة طب المنصورة للدعم الطلابى والتنمية البشرية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
منـــــــتـــــــــــــدى الــــــــنـــــــــهــــــــــــضــــــــــــــة للتــــــــنـــــــمـــــــــــيــــــــة البـــــــــشــــــــــــرية يرحب بــكــم
رسالة دكتورة دينا الطنطاوي من بيت الله الحرام:السلام عليكم احبابى شباب النهضه... ابعث لكم رسالتى هذه من امام الحرم الشريف بمكه المكرمه حيث رزقنى الله نعمه زياره بيته الحرام ..ولله انها اجمل رحله رزقكم الله بها جميعا.. ادعو الله لكم بكل خير وبالتوفيق والسداد ولك منى يادكتور محمد دعاء خاص على صبرك وتحملك مسئوليه المنتدى
محمد أشرف الأعراب والعجم** محمدخيـر من يمشي على قــــدم** محمــد باسط المعروف جامعه** ‍ ‍ محمـد صاحب الإحســان والكــــرم** محمــد تاج رسل الله قاطبــــة** ‍ ‍ محمـــــــد صــــــادق الأقوال والكلـــم** محمــــــد ثابت الميثاق حافظــه** ‍ محمــــد طيــب الأخــلاق والشيــــم** محمـــد رُوِيَت بالنور طينتُــــهُ** ‍ ‍ محمــــد لم يــــزل نــــــوراً من القِدم** محمــــد حاكم بالعدل ذو شرفٍ** ‍ ‍ محمـــــد معــــدن الأنعام والحكــــــم** محمد خير خلق الله من مضـــــر** ‍ ‍ محمــــد خيـــر رســـــل الله كلهـــــم** محمــــــد دينه حـــق نديـــن بـــه** ‍ ‍ محمــــــــد مجمــــلاً حقاً على علــــم** محمـــد ذكـــره روح لأنفسنــــــــا** ‍ ‍ محمد شكره فــــرض على الأمــــم** محمد زينة الدنيا وبهجتهـــــــــــا** ‍ ‍ محمــــــــد كاشــــــف الغمات والظلم** محمــــد سيـــــــد طابت مناقبـــــه** ‍ محمــــد صاغه الرحمــــــن بالنعـــــم** محمــــد صفـــوة الباري وخيرتـــــه** ‍ ‍ محمــــد طاهـــــــر من سائر التهـــم** محمـــد ضاحــــك للضيف مكرمــــه** ‍ ‍ محمـــــــــد جـــــــاره والله لم يضـــم** محمــــد طابـــــت الدنيــــا ببعثتــــه** ‍ ‍ محمـــــد جـــاء بالآيـــات والحكـــــــم** محمـــــد يوم بعث الناس شــــــــــــافعـنا** محمـــــــد نوره الهادي من الظلــــــــــم** محمــــــــد قائـــــــــــم لله ذو همـــــــــم** ‍ ‍ محمـــــــد خاتـــــــم للرســــــل كلهــــم** مولاي صل وسلم دائما أبدا** على حبيبك خير الخلق كلهم** يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا** واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم**
اللهم اجعل لأهل سوريا فرجا و مخرجا ،اللهم احقن دماءهم ، و احفظ أعراضهم ، و آمنهم في و طنهم ، اللهم اكشف عنهم البلاء اللهم قاتل الظلمة المتجبرين ، يا جبار يا قهار قاتل المتجبرين الفجار ، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ، و أرح البلاد و العباد منهم يا عزيز ،اللهم و الطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا رحيم يا رحمن ، اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين ، و أعلِ بفضلك رايتي الحق و الدين ، اللهم كن لأهل السنة يا ذا القوة و المنة ، اللهم و أنعم علينا بالأمن و الأمان يا لطيف يا منان ، و الحمد لله رب العالمين .
اللهم إنا نسألك و نتوسل إليك بأسمائك الحسنى و بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك نسألك اللهم أن تصلي و تسلم و تبارك على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ونسألك يا الله يا غياث المستغيثين ويا أمان الخائفين أن تغيث أهل سوريا اللهم أغث أهل سوريا .. اللهم أغث أهل سوريا.. اللهم أغث أهل سوريا اللهم .. اكشف عنهم الكرب.. اللهم عجّل بالفـرج.. اللهم ألف بين قلوبهم .. اللهم وحد كلمتهم على الحق يارب العالمين ... يا ذا الجلال والإكرام.. يا حي يا قيوم ياودود يا ودود... يا ذا العرش المجيد... يا مبدئ يا معيد...يا فعالا لما يريد... نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ونسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.. نسألك اللهم أن ترحم أهل سوريا .. اللهم مدهم بممدك .. اللهم ظللهم بالغمام اللهم وظللهم بملائكتك ورحمتك .. اللهم وظللهم بعفوك وعنايتك .. اللهم اشدد ازرهم ..واربط على قلوبهم ...اللهم وأنزل عليهم دفئا وسلاما وأمنا وأمانا.. اللهم وأنزل عليهم صبراً وثبت أقدامهم وانصرهم على القوم الظالمين .. اللهم اجعل فى قلوبهم نورا وفى سمعهم نورا من فوقهم نورا ومن تحتهم نورا وعن يمينهم نورا وعن شمالهم نورا.. يالله يالله يالله ياقوي ياعزيز ياناصر المستضعفين ياولي المؤمنين نسألك برحمتك وعفوك وكرمك وجودك وإحسانك أن تتقبل شهدائهم وأن تشفي مرضاهم اللهم ارحم الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل والشيوخ الركع والأطفال اليتامى من لهم إلا أنت .. من ناصرهم إلا أنت .. من رحيمهم إلا أنت .. من وكيلهم إلا أنت .. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم اللهم مزقهم كل ممزق اللهم أحصهم عددا و اقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا اللهم وألق الرعب في قلوبهم اللهم وأخرج المسلمين من بينهم سالمين غانمين منصورين إنك على كل شئ قدير و بالاجابة جدير اللهم هاهم أهل سوريا قد خرجوا طالبين نصرتك وعونك ومددك وفرجك وعفوك اللهم لا تخيب لهم رجاء اللهم لا تقفل أبوابك دونهم اللهم كن لهم ولاتكن عليهم برحتمك وجودك وكرمك ياأرحم الراحمين اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولاحول ولاقوة لنا ولهم إلا بك اللهم صل على محمد عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وصل على محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومدادكلماتك

شاطر | 
 

 مهارات التخلص من الضغوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: مهارات التخلص من الضغوط   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 19:11

مهارات التخلص من الضغوط
عشرة افكار طبيعية للتخلص من الضغوط ترجمة: موقع رؤية معاصرة.

التلفون يرن؟ الأطفال يصرخوا ؟انحبست في زحمة السيارات؟ مشاكل فى العمل؟؟ او فى المذاكره؟؟ والامتحانات؟؟

إذا كان يومك بيسوء يوم عن يوم استخدام إحدى هذه الطريق السهلة والطبيعية في تخفيف الضغوط وذلك في التخلص منها في لحظات من الهدوء والسكينة في اي مكان.

1- الشفاء بأحلام اليقظة:

أحلام اليقظة ممكن تأخذك بعيداً من الضغوط في لحظات. عندك صور مثلا في عقلك,في لوحة الملاحظات الموجودة في المطبخ , في محفظتك, لتساعدك لتغرق في احلام يقظتك او أحلام الإجازة او لحظات جميلة قضيتها مع شخص تحبه. في هذا الوقت تستطيع ان تدخل وتصل الى خيالك وتخطو خطوة خارج الضغوط لتحصل على خمسة دقائق منعشة.

2- فكر بأنك بدون اي ضغط:

حاول أن تبعد نفسك من الضغوط .وركز نشاطك على ماذا يمكن ان تفعله طول اليوم وماذا سيشغلك عن هذا الضغط . خذ 5 دقائق لتكتب قائمة لكل الاشياء التي تحتاج أن تفعلها اليوم وبعد ذلك امسح الأشياء الغير مهمة والغير مستعجل في عملها وابدأ بالأشياء الأسهل من المهمين الذين اخترتهم.

3- الاسترخاء:

مع جهد بسيط وتمرن، تستطيع أن تبتعد من الضغوط الى الراحة وذلك بالنظر الى منظر جميل ومريح للعين مثل النظر الى الحديقة التي في أمام بيتك او النظر الى اللون الاخضر او الى أي لون مريح آخر ومن ثم تقول لنفسك ببطء جملة تحفظها مثل "أنا مسترخي تماما...ومطمئن" أو أن تقرأ مما تحفظه من كتاب الله -عز وجل- القرآن الكريم وإذا كررت هذه الجملة او الآية عدة مرات كلما يحصل لك ضغط سوف تنجح في المرات القادمة عندما يحصل لك ضغط.

4- .....تمدد!!

القلق والضغط بيزيدا من الشد حول الرقبة والظهر والكتف وهذا يؤثر تأثير سلبي عليك, لذلك خذ 5 دقائق لتمدد جسمك كبسط أصابع يدك , وتحريك كتفك للأعلى والأسفل ,ووضع اليد خلف الرقبة والتثائب لشد عضلات الوجه فهذه الأشياء التي قد تظنها لا تؤثر فيك بالعكس فإنها تساعدك على الإسترخاء.

5- تنفس:

إذا وجدت نفسك في حالة ضغط شديد وحالة من الذعر والتوتر اقفل عينيك وخذ نفس عميق من بطنك وحاول إخراج كل ما في رئتيك من هواء وستشعر بعدة مدة بإرتياح وسكون مذهل.

6استمع الى ماتحب- :

جرب الموسيقى الإسترخائية واختر واحدة مفضلة لديك تساعدك على الإسترخاء وإذا لا يوجد لديك موسيقى استرخائية فإستمع لموسيقى الطبيعة من حولك من تلحين العصافير وغناء الرياح وتطبيل الشلالات وسجلها في مسجل واستمع إليها في السيارة او بعد الإنتهاء من عمل شاق .و بإمكانك ان تستمع الى كلام الله - عز وجل- القران الكريم فهو ارفع وافضل في العلاج والإسترخاء والحسنات وذلك يكون بإختيار الشيخ المفضل صوته لديك وسماعه عند التوتر والضغط او قرائته والإستماع الى صوتك.

7- تأمل بسيط :

خمس دقائق تأمل طريقة رائعة للهروب من الضغوط فهناك الكثير من الطرق للتأمل أفضلها الصلاة ومن هذه الطرق ما يلي: اجلس، استرخي واغمض عينيك، الآن ركز سمعك على صوت تنفسك واستمع للشهيق والزفير في كل نفس وابدأ بفعل هذا التأمل بشكل أساسي مرة واحدة فقط يوميا وزد بعد عدة ايام.

8- التأثير الإيجابي:

اجمع لنفسك بعض الإقوال والشعارات التي تثبتك عند حدوث ضغط معين او عند الغضب وعلق هذه الشعارات على الثلاجة مثلا إذا كنت من النوع الذي يجري إلى الثلاجة عند الغضب أو على الجدار لكي تهدئك بعض الشيء مثل "هذا ليس بضغط إنه تحدي أنا أستطيع ان اغلبه" او "اٌجهدت؟خذ خمس دقائق تنفس عميق" أو بعض الحركات مثل الوضوء أو المشي في خط مستقيم طويل أو أن تصلي ركعتين.

9- شاى للهدوء:

دائما اجعل كيس شاى من البابونج او اليانسون او الدينار أو الخزامى...وغيرهم من الأعشاب المهدئة في حقيبتك، درج مكتبك, منزلك لكي تستطيع أن تهديء اعصابك عند مرور حالة ضغط او غضب ، وإذا كنت تريد تحليته فحليه بالعسل او الدبس ولا تضع له سكر ابدا .

10- العلاج بالروائح:

هناك الكثير من الزيوت الرائعة للإسترخاء كاللافندر،الناردين، خشب الصندل ليريحوك من التعب والتوتر ويحسسك بالإنتعاش ويرفع من نفسيتك.

وللقلق هناك الكثير من الزيوت مثل :اللافندر، المريمية، نارولي(زيت عطري يستخرج من عطر البرتقال)، الياسمين، نجيل الهند ......وغيرهم. ومن طرق وضع الزيوت هي:

1- ضع قطرات قليلة من الزيت المفضل لديك على منديل واستنشقها.

2- ضع قليل من القطرات من الزيت المفضل لديك في مبخرة وبخر غرفتك او مكتبك.

وبهذه الطرق السهلة ستستطيع أن تتحكم في اعصابك بطريقة طبيعية من دون أدوية ومهدئات.

المصدر:مجلة هيرز هلث


عدل سابقا من قبل dina tantawy في الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 14:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_kishar
العضو الذهبى
العضو الذهبى
avatar

عدد الرسائل : 2624
العمر : 31
الموقع : http://mohammednabena.eb2a.com/vb/index.php
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 23:47

والله طرق راااااااااااااااائعة

باذن الله نجرب لما نكون فى ظغط

وخاصة ان الفترة اللى جاية فترة امتحانات
كلها ضغــــــــــــــــــــــط

موضوع والله يا دمتورة دينا جميل

عايزة اقول لحضرتك ان النهاردة ان كنت مضغوطة جدا وبعدين لما روحت انام ماعرفتش انام حاولت اتماسك نفسى والحمدلله فى الاخر لما هديت اعصابى نمت وعدى اليوم على خير

_________________

[b]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

استغفر الله العظيم واتوب اليه


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnahdah.ahlamontada.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 0:11

الله يا دكتوره دينا طرق رائعه

نحاول نجربها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 7:34

شكرا ليكم ياشباب..
تعرفوا انا فعلا جربت بعض هذه الاشياء قبل قراءه هذا الموضوع..
من اهم هذه الاشياء هى الروائح.. انا عندى عده زجاجات للعطور اخترتها بنفسى لانى عندما شممتها احسست بنوع من الراحه والاسترخاء.. وهذه الروائح عاده ماتكون ذات رائحه هادئه وغير نفاذه بعكس الروائح الاخرى التى من الممكن ان توتر الاعصاب وتنبهها اكثر..
ايضا جربت ان اخزن فى ذاكرتى بعض المناظر الطبيعه الجميله التى رايتها خلال سفرياتى او حتى من الصور (زى صور سيف الرائعه للبيوت اللى على البحر) وان استدعيها عندما اريد ان استرخى
وفعلا افضل من هذا وذاك الاستماع الى القران الكريم.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_agaas
مشرف قسم التنمية البشرية
مشرف قسم التنمية البشرية
avatar

عدد الرسائل : 1054
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 12:37

بجد يا دكتورة طرق رائعه جزاك الله خيرا
متعرفيش الموضوع دا فادني اد ايه
جزاك الله خيرا دكتورة دينا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 14:55

شكرا يااحمد.. انا كمان جربت حاجات تانيه بتقلل من احساسى بالضغوط وها ضيفها ليكم..
-القراءه: القراءه من الاشياء المفيده جدا فى صرف التركيز عما يضايقك الى اشياء اخرى مسليه.. انا احب اقرأ فى التنميه البشريه وكمان الجرايد والمجلات المختلفه ..
لقاء الاصدقاء المخلصين والايجابين والحديث معهم: زيكم كده..
مين يحب يضبيف لنا حاجه جديده ممكن تشيل الضغوط؟؟؟ -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smile
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 447
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 15:14

والله يادكتوره دينا انا لما احس ان مضغوطه او متوتره مش بعرف اعمل اى حاجه وممكن اليوم كله يعدى وانا بفكر اعمل ايه ومتوصلشى لاى قرار
بس ان شاء الله هحاول احرب الافكار الى حضرتك كتبتبها وان شاء الله تجيب نتيجه واقدر اخفف من حده القلق والتوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALI
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 1064
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 15:53

شكرا دكتوه دينا
هاجرب، باذن الله
وطبعا ده العادى من حضرتك ، الجديد دايما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   السبت 17 أكتوبر 2009 - 21:39

smile كتب:
والله يادكتوره دينا انا لما احس ان مضغوطه او متوتره مش بعرف اعمل اى حاجه وممكن اليوم كله يعدى وانا بفكر اعمل ايه ومتوصلشى لاى قرار
بس ان شاء الله هحاول احرب الافكار الى حضرتك كتبتبها وان شاء الله تجيب نتيجه واقدر اخفف من حده القلق والتوتر

لا لا يامى.. . تضيعى اليوم علشان شويه ضغط وتوتر؟؟؟. احنا قررنا نتغير للاحسن ومالكيش حجه عندك طرق كتيره اهه علشان تتخلصى من الضغوط..
ياريت تجربيها وتقولى لى..
وانا متاكده انك فعلا هاتعملى بيه ان شاء الله.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا


عدد الرسائل : 118
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   السبت 17 أكتوبر 2009 - 23:27

ميرسى لحضرتك جدا يادكتورة بجد احنا فعلا محتاجين للنصائح دى طول اليوم الواحد حاسس انه متوتر ومضغوط أكيد النصائح دى هتفيدنا ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأحد 18 أكتوبر 2009 - 1:32

موضوع شاى الهدوء دا لذيذ

طب اجيب

او الدينار أو الخزامى

منين

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 18:26

بصراحه ياسيف انا برضه ماعرفش الحاجات دى تيجى منين .. بس من فضلك ياسيدى ماتعقدهاش..
انا مثلا باستمتع جدا بكبايه الشاى العادى بتاعنا وساعات احب اشربه بالنعناع.. بيبقى رووووووووووعه..
المهم انك تستمتع بالحاجه اللى بتشربها وخلاص ولو كوب من الماء....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأحد 14 فبراير 2010 - 13:49

النجاح يتطلب الكثير من العمل.. والكثير من العمل يؤدي إلى الكثير من الضغوط، والضغوط تحتاج إلى الحكمة حتى لا يخسر المرء نفسه, وعمله, تحت وطأتها.

لا شك في أن الانتحار من أجل النجاح ليس مطلوباً بل لا بد من سلوك طريق وسط بين العمل المضني الذي يؤدي إلى الهلاك, وبين التكاسل المفضي إلى الفشل.

إن أهم ما يجب على العاملين أن يتعلموه هو أن يكتشفوا الطريقة الخاصة التي تتناسب مع أعمالهم لمواجهة ضغوط العمل, وأن ينسقوا الأمور في مراتب من الأهمية. والاستعداد للتضحية بالمهم من أجل الأهم.. وبالتافه من أجل المهم.

وفيما يلي مجموعة نصائح عملية قد تنفعك في مواجهة ضغوط العمل:

1- ادرس التوقعات جيداً قبل حصول الضغط.

إن أفضل علاج هو الوقاية.. وهذا ينطبق في كل مجالات الحياة.. فلكي تواجه ضغوط الحياة ادرسها أولاً.
فإذا كانت هنالك وظيفة جديدة تنتظرك فحاول أن تدرس الصعوبات التي سوف تترتب عليها, ومنذ البداية تعلم كيف تواجهها.

2- استمد القوة من جبار السماوات والأرض.

لكي تحافظ على كيانك, قوي إيمانك.. واعلم أن من المستحيل الصمود تحت ضغوط الحياة ما لم يشعر المرء إن يداً قوية تسند ظهره.
ضع أمامك لافتة كتب عليها: "يد الله فوق أيديهم" أو كتب عليها "ومن يتوكل على الله فهو حسبه".

3- اركب ضغوط الحياة.

كل ضغط من ضغوط الحياة يحمل لك فرصة جديدة للتقدم, بشرط واحد وهو ان تركبه, بدل أن يركبك.
إن المرء كلما واجه ضغطاً واجه معه تحدياً جديداً ليختار الشيء الأفضل, مما يعني أن يرتفع درجة جديدة.
إن مراسلي وكالات الأنباء عندما يقابلون أحد الإبطال – في أي مجال كان – فإنهم لا يسألون: "كيف فعلت ذلك تحت شتى الضغوط؟".
لأن المراسلين يعرفون جيداً, ما يعرفه الطرف الآخر وهو أن الضغوط هي التي ساعدتهم على النجاح.
يقول المثل: "إن الضغط يوحد ما بين الأشياء المتباعدة. وفي غيابه يستحيل بلوغ القمم".

4- افعل كل ما يساعدك على الاسترخاء.

الاسترخاء المؤقت وليس الهروب, عامل جيد لمواجهة الضغوط.
ولا نعني بالاسترخاء مجرد استرخاء الجسد, بل استرخاء الروح أيضاً.
فقراءة سورة قرآنية, أو قصيدة شعرية, أو كتابة رسالة لصديق, قد يكون في ذلك استرخاء للروح أكثر من الصمت ومد الرجلين في حالة النوم.

5- لا تبدل حياتك جذرياً وأنت تحت وطأة الضغط المتطاول.

في ظرف كهذا لا ترغم نفسك على الانسجام مع أناس جدد أو على اكتساب عادات جديدة. ولا تشتر بيتاً آخر, لان الوضع الذي تعانيه ليس الظرف المناسب لذلك. بل تريث حتى تهدأ الأمور.

6- استمد العون من الأهل والأصدقاء.

إذا عرض أفراد عائلتك وأصدقاؤك مساعدتهم لك وقت الضيق, فلا تتردد في قبولها. وان لم يعرضونها فاسع أنت إليها. أن كل إنسان يحتاج على الدوام إلى شخص يفاتحه بكل شيء, ويفاتحه هو أيضا بكل شيء. استشر في أمورك أصدقاءك المقربين, وأولادك, وزوجتك.

7- تعلم من أبطال التاريخ.

قراءة تاريخ العظماء, تعلمك الكثير في كل مجالات الحياة, ومنها أيضا كيفية مواجهة ضغوط العمل. إن قراءة سيرة العظيم تنقل إليك شجاعته, وتعطيك قوته. فتشعر وكأنه يسندك في أوقات الشدة.

8- لا تكبر المشكلة

بعضهم يضيف على المشكلة توهماته الخاطئة, فيراها أكبر من حجمها. ولكي تواجه المشكلة كما هي قل لنفسك "اهدئي إن الوضع ليس على وشك الانفجار كما تتوهمين".
وبدل أن نذهب بعيداً في توقعات وهمية ركز أفكارك على الأمور القريبة, والحوادث الوشيكة. ومن المهم أن تتذكر أنك لن تستطيع السيطرة على كل شيء.

9- روح عن نفسك:

عندما تزداد الضغوط لابد من الترويح عن النفس, وذلك لتخفيف وطأتها على الجسد والروح.

10- مارس عملاً جسدياً:

انظر إلى الفلاح وهو يعمل بأدواته جاهداً على رغم الربح المادي الضئيل الذي يدره عليه عمله..
ثم يعود الى منزله راضى النف قرير العين..وقديما قالوا: الحركه بركه.. تحرك.. تحرك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_islam
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 272
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأحد 14 فبراير 2010 - 14:33

أنا شايف إن الجرى مهم جداً للتخلص من الضغوط اللى بتاقبلنا
وكمان القلق وبيساعد على الاسترخاء

ذى ما حضرتك قولتى نمارس مجهود بدنى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأحد 14 فبراير 2010 - 19:28

eng_islam كتب:
أنا شايف إن الجرى مهم جداً للتخلص من الضغوط اللى بتاقبلنا
وكمان القلق وبيساعد على الاسترخاء


طيب انت هاتجرى ماشى يااسلام علشان انت لسه صغير.. لكن انا هاجرى بقى ازاى.. طيب قول ممكن نمشى.. ده انا لو مشيت نص ساعه باروح انام 3 ساعات من التعب..
فعلا لازم نتعود نتحرك..
شكرا ياسلام على مشاركتك


عدل سابقا من قبل dina tantawy في الأحد 14 فبراير 2010 - 20:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr toota
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 1329
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأحد 14 فبراير 2010 - 20:04


حلو أوى الموضوع يادكتور

جميل فعلا
أحيانا كتير الواحد بيحس انه مضغوط ودماغه هاتنفجر فعلا
بس خلاص ان شاء الله هانعمل الطرق دى وربنا ينفع بيكى يارب
المشى فعلا حلو اوى ومهدىء للأعصاب
انا بحس لما امشى ان الشحنه السلبيه اللى عندى بتخرج وخصوصا لو مشيت مسافه طويله
بروح بعدها تعبانه ومن التعب مش فاكره ايه الى كان مضايقنى اصلا
وكمان لو جربنا نتأمل زى ماحضرتك قلتى فى منظر طبيعى او نقرأ كتاب بنحبه
وفعلا مش اى حاجه بتنفع اد كلام ربنا وخصوصا من قارىء له صوت ندى
وركعتين لربنا
ياسلاااااااااااااااااام
والله يادكتور الحل دايما قدامنا لكل مشاكلنا وضغوط الحياة
مش عارفه احنا اللى بنحب نتعب نفسنا ولا ايه
تسلم ايد حضرتك على الموضوع الى فى وقتها

_________________
أيها الشباب :
إنما تنجح الفكرة إذا قوي الإيمان بها ، وتوفر الإخلاص في سبيلها ،
وازدادت الحماسة لها ، ووجد الاستعداد الذي يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها .
وتكاد تكون هذه الأركان الأربعة : الإيمان، والإخلاص ،
والحماسة ، والعمل من خصائص الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مسلمه
العضو الذهبى
العضو الذهبى


عدد الرسائل : 453
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 17:13

Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحى القلم
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 240
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 20:15

الموضوع جميل جدا ، ما شاء الله
شكرا يا أمى على تجديد الموضوع
واضح كده اننا عندنا مكتبه أرشيفيه رااائعه هنا على المنتدى ، وموضوعات جميله انا مشفتهاش ، فعلا تستاهل نجددها من تانى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفلة القمر
العضو الذهبى
العضو الذهبى
avatar

عدد الرسائل : 524
الموقع : Watery Mo0n
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   السبت 26 فبراير 2011 - 8:55

التلفون يرن؟ الأطفال يصرخوا ؟انحبست في زحمة السيارات؟ مشاكل فى العمل؟؟ او فى المذاكره؟؟ والامتحانات؟؟


مش عارفة اقوللك ايه يادكتورة ع الضغط والخنقة
والعيال قاعدة تلعب بلايستيشن وسايبين التليفزيون مفتوح صوت عالي جدا
وابوهم قاعد ينادي ويزعق وانا يااااادوب سامعة صوته بالعافية من الدوشة
وبيستعجل الغدا ومتنرفز وروحه ف مناخيره

وانا ملبوخة ف الاكل اللي ع النار ولا اللي ف الفرن
والباب جرسه بيضرب وماحدش بيفتح

اووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووف


هههههههههههههههه

نيجي للجد بقة

كلام رائع جدا دكتورة دينا


10- العلاج بالروائح:

هناك الكثير من الزيوت الرائعة للإسترخاء
كاللافندر،الناردين، خشب الصندل ليريحوك من التعب والتوتر ويحسسك
بالإنتعاش ويرفع من نفسيتك.

وللقلق هناك الكثير من الزيوت مثل
:اللافندر، المريمية، نارولي(زيت عطري يستخرج من عطر البرتقال)، الياسمين،
نجيل الهند ......وغيرهم. ومن طرق وضع الزيوت هي:

1- ضع قطرات قليلة من الزيت المفضل لديك على منديل واستنشقها.

2- ضع قليل من القطرات من الزيت المفضل لديك في مبخرة وبخر غرفتك او مكتبك.


على فكرة حاسة الشم بتأثر جدا جدا في مزاجي ونفسيتي
واعتقد انها لو ف مرة أثرت ايجابي (يعني ريحة عاجباني) بتخليني حاسة بانتعاش فظيع
انتعاش لدرجة انه يخنق بصراحة
Laughing Laughing

مشكووووووووووووورة مرة تانية يا د.دينا ياحبيبتي على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مسلمه
العضو الذهبى
العضو الذهبى


عدد الرسائل : 453
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   السبت 26 فبراير 2011 - 17:35

ربنا يخليكى ياايه ..
انا كنت محتاجه فعلا انى اقرا الموضوع ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفلة القمر
العضو الذهبى
العضو الذهبى
avatar

عدد الرسائل : 524
الموقع : Watery Mo0n
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأحد 27 فبراير 2011 - 8:49

ربنا يعينك يا أمي ويقويكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من ابناء النهضة
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 594
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الإثنين 7 مارس 2011 - 17:20

الموضوع ده بصراحة جاي في وقته

مع انه قديم

بس حاسس اني بقرأه لاول مرة Laughing Laughing Laughing

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الثلاثاء 19 يوليو 2011 - 21:56

حلو الموضوع ده ياجماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Bader
العضو الذهبى
العضو الذهبى
avatar

عدد الرسائل : 712
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   الأربعاء 27 يوليو 2011 - 9:43

الله يا دكتورة بجد الموضوع جميل جدا مع انه قديم بس اول مرة اقراه انهاردة

وفعلا كنت مجتاج جدا للموضوع والنصايح المهمه دى

بجد شكرا الف شكر دكتورة دينا



_________________

لاتحسبوا ان الصمت ضعف او نسيان

فالارض صامته وفي جوفها بركان

الصمت لغتي فاعزوني لقله كلامي

فسكوتي لا يعني جهلي عما يدور حولي
ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina tantawy
V.I.P
V.I.P
avatar

عدد الرسائل : 2514
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التخلص من الضغوط   السبت 30 يوليو 2011 - 22:15

ربنا يكرمك يامحمد وييسر لك كل احوالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التخلص من الضغوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب النهضة :: التنمية البشرية :: التنمية البشرية.....شارك معانا-
انتقل الى: